الثلاثاء 07/مايو/2024

البحرين.. انطلاق الانتخابات البرلمانية والبلدية وسط دعوات للمقاطعة

البحرين.. انطلاق الانتخابات البرلمانية والبلدية وسط دعوات للمقاطعة

انطلقت عملية الاقتراع في الانتخابات النيابية (البرلمانية) والبلدية (المحليات)، صباح اليوم السبت، في 54 مركزا انتخابيا بالبحرين، وسط دعوات رسمية لتجاهل رسائل المقاطعة المنتشرة، في ثاني انتخابات تجرى بالبلاد منذ احتجاجات 2011. 

وأفادت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، اليوم، أن “مراكز الاقتراع افتتحت في الساعة الثامنة صباح اليوم (بالتوقيت المحلي) أبوابها أمام الناخبين لاختيار مرشحيهم في مختلف مناطق محافظات مملكة البحرين”. 

وسجلت وكالة أنباء البحرين في الساعة الأولى من عملية الاقتراع ما عدّته “إقبالا منقطع النظير لناخبين بمختلف مستوياتهم وأعمارهم”. 

وأوضحت أنه سيكون بمقدور الناخبين التوافد إلى مراكز الاقتراع حتى الساعة الثامنة من مساء اليوم. 

وعبر حسابها بـ”تويتر”، نقلت اللجنة العليا الانتخابات عن رئيسها خالد آل خليفة، وزير العدل، حديثه عن تداول رسائل نصية تدعو الناخبين لعدم حضور مراكز الاقتراع بدعوى حذف اسمهم، عادة أنها “غير صحيحة”.

في المقابل، أطلقت جمعية الوفاق (شيعية) المنحلة، عبر حسابها بـ”تويتر”، رسائل ومواد متلفزة تدعو لمقاطعة الانتخابات. 

ووفق بيانات لجنة الانتخابات بالبحرين؛ فالعملية الانتخابية تنطلق تحت إشراف قضائي كامل في 54 مركز اقتراع عاما وفرعيا، و40 دائرة انتخابية موزعين داخل المحافظات الأربع؛ العاصمة، والمحرق، والشمالية، والجنوبية.

ويحق لأكثر من 365 ألف بحريني التصويت في الانتخابات النيابية ونحو 286 ألفا في الانتخابات البلدية. 

وستكون جولة الإعادة إن وجدت مطلع ديسمبر/كانون الأول المقبل. 

ويتنافس 293 مرشحا على 40 مقعدا للمجلس النيابي، في حين يتنافس 137 مرشحا على 30 مقعدا للمجالس البلدية، ونحو 20% من الإجمالي مرشحون لجمعيات وتجمعات سياسية، والباقي مستقلون. 

ومن أبرز الكيانات السياسيات المشاركة: المنبر الإسلامي (إخوان مسلمون)، وجمعية الأصالة (سلفية)، وتجمع الوحدة الوطنية (سني). 

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات