الثلاثاء 25/يونيو/2024

إسرائيل تُصادق على بناء 20 ألف وحدة استيطانية في معاليه أدوميم

إسرائيل تُصادق على بناء 20 ألف وحدة استيطانية في معاليه أدوميم

أفادت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، اليوم الأحد أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي صادقت على بناء 20 ألف وحدة سكنية في مستوطنة “معاليه أدوميم” شرقي القدس المحتلة.

وقالت الصحيفة العبرية، إنه بعد فترة طويلة من التخوف من المواجهات السياسية، تم يوم الخميس الماضي التوقيع على اتفاق بين وزارة البناء والإسكان وبلدية معاليه أدوميم لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية.

وأشارت إلى أنه “مع توقيع الاتفاقية، سيكون من الممكن البدء في أعمال التطوير التي ستسمح ببناء 470 وحدة استيطانية تتمتع بموافقة سياسية”.

وأضافت أن الوحدات الاستيطانية المتبقية في الاتفاق، والتي تقرب من 20 ألف وحدة، “ستخضع لموافقة الجهات السياسية”.

ونقلت عن وزير البناء والإسكان في حكومة “تل أبيب”، يوآب غالنت، ترحيبه بتوقيع الاتفاقية الشاملة “التي ستؤدي إلى تطوير وزيادة كبيرة في عدد سكان معاليه أدوميم”.

ونبهت “يسرائيل هيوم”، إلى أنه بالإضافة إلى الوحدات الاستيطانية الجديدة، ستقام في المستوطنة مبانٍ للمؤسسات العامة والتعليم، من بينها كنس يهودية، ومدارس ورياض أطفال ومراكز جماهيرية وقاعات رياضية.

وتعد منطقة مستوطنة معاليه أدوميم التي يطلق عليها (منطقة E1)، من أكثر المناطق حساسية من ناحية أن البناء فيها يناقض أي التزام ممكن لـ “حل الدولتين”.

وسبق أن نظرت عدة حكومات إسرائيلية متتالية في البناء في هذه المنطقة، لفرض “وقائع على الأرض” ولضمان بقاء معاليه أدوميم، التي يستوطن فيها 40 ألف مستوطن يهودي، متصلة مع القدس، بدلًا من كونها جيب يهودي منعزل، في حال إنشاء دولة فلسطينية.

وقد واجهت محاولات البناء معارضة دولية شديدة. ويقول الفلسطينيون إنّ البناء في هذه المنطقة سوف يلغي إمكانية إنشاء تواصل جغرافي بين الأجزاء الشمالية والجنوبية للضفة الغربية.

يشار إلى أن هذا القرار يأتي في وقت أصدرت فيه سلطات الاحتلال أمرا بهدم قرية الخان الأحمر الفلسطينية المجاورة (شرقي القدس المحتلة)، وترحيل سكانها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

موسكو - المركز الفلسطيني للإعلام التقى الدكتور موسى أبو مرزوق، رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الممثل الخاص لرئيس...