عاجل

الثلاثاء 07/مايو/2024

7 شهداء وعشرات الإصابات بقمع الاحتلال المتظاهرين شرق القطاع

7 شهداء وعشرات الإصابات بقمع الاحتلال المتظاهرين شرق القطاع

استشهد 7 شبان، وأصيب عشرات المواطنين، بقمع الاحتلال الإسرائيلي المتظاهرين المشاركين في فعاليات مسيرة العودة الكبرى شرق قطاع غزة.

وأعلن الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أشرف القدرة، أن 7 شهداء وصلوا المستشفيات، وهم: أحمد إبراهيم زكي الطويل (27 عاماً)، ومحمد عبد الحفيظ يوسف إسماعيل (29 عاماً)،  وأحمد أحمد عبد الله أبو نعيم (17 عاماً)، وعبد الله برهم الدغمة (25 عاماً)،  وعفيفي محمود عطا عفيفي (18 عاماً)،  تامر اياد محمود أبوعرمانة (22 عاماً)، ومحمد عصام محمد عباس (21 عاما).

 وأفاد القدرة بتسجيل 252 اصابة وصلت للمستشفيات منها 154 بالرصاص الحي، ومن بين الاصابات 50 طفل و 10 اناث و 2 مسعف وصحفي.

وبدأ آلاف المواطنين، عصر اليوم، بالتوافد إلى مخيمات العودة شرق القطاع للمشاركة في فعاليات الجمعة الـ29 من مسيرة العودة وكسر الحصار، تحت عنوان “انتفاضة القدس”.

وقال مراسلنا: إن الاحتلال أطلق النار والقنابل الغازية صوب المتظاهرين فور وصولهم إلى مخيمات العودة، في حين أشعل شبانٌ الإطارات المطاطية لحجب الرؤية عن قناصة الاحتلال.

وأضاف المراسل أن الإعلام العبري يتحدث عن 7 حرائق في “غلاف غزة” بفعل بالونات العودة منذ صباح اليوم.

وكانت الهيئة الوطنية لمسيرة العودة دعت الفلسطينيين للتوجه إلى مخيمات العودة شرق قطاع غزة؛ للمشاركة في المسيرات التي حملت اسم “انتفاضة القدس”، للتأكيد على حق العودة، ورفضا للانتهاكات بحق للاجئين.

وقالت الهيئة: “سنواصل مواجهة كل الإجراءات والقرارات التي تهدف للنيل من قضية اللاجئين بهدف شطبها وتذويبها”.

ومن المقرر أن يبدأ الحضور في المخيمات مع صلاة العصر مباشرة حتى نهاية يوم الجمعة الساعة السابعة والنصف مساء.

وستكون فعاليات جمعة “انتفاضة القدس” بالتزامن مع ذكرى هذه الانتفاضة التي انطلقت شرارتها بداية أكتوبر 2015 عقب حرق منزل عائلة دوابشة في نابلس.

وكانت اللجنة الوطنية العليا لمسيرات العودة دعت لتضافر الزخم في الجهود وزيادته؛ لتوسيع الفعاليات الشعبية والمسيرات الاحتجاجية لتشمل الأراضي الفلسطينية في الداخل والشتات.

وقالت: “لن نصغي للأصوات المزايدة على نضال شعبنا وكفاحه وصموده، وسنواصل بعزيمة وإصرار مشوارنا النضالي بمختلف أشكال المقاومة وصولًا لأهدافنا الوطنية المنشودة”.

وتأتي هذه الجمعة اليوم، في وقت بدأت فيه خطوات للتخفيف من الحصار الإسرائيلي المطبق على قطاع غزة، جراء تفاهمات بين المقاومة وقوات الاحتلال برعاية مصرية وأممية.

وسمحت سلطات الاحتلال -الثلاثاء الماضي- بإدخال الوقود لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع، والذي جاء بتبرع قطري عبر آلية الأمم المتحدة.

وكانت الفصائل أعطت “مساحة من الوقت للأطراف الإقليمية والدولية للتحرك من أجل وضع حد للحصار الظالم على قطاع غزة”.

ويخرج الفلسطينيون في قطاع غزة منذ الثلاثين من مارس الماضي تجاه السياج الفاصل مع الأراضي المحتلة ضمن فعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار.

وبلغ إجمالي عدد شهداء المسيرات العودة 197 شهيدًا -حسب إحصاء وزارة الصحة-، ونحو 20 ألف جريح.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات