الأحد 02/يونيو/2024

الاحتلال يعتقل مدير معبر بيت حانون أثناء مغادرته للضفة الغربية

الاحتلال يعتقل مدير معبر بيت حانون أثناء مغادرته للضفة الغربية

اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الخميس، مدير معبر “بيت حانون- إيرز”، ناصر الكيلاني، خلال مغادرته المعبر (شمالي قطاع غزة) إلى الضفة الغربية.

وأكد مدير العمليات المركزية في هيئة المعابر والحدود الفلسطينية، ماهر أبو العوف، لـ”قدس برس”، أن سلطات الاحتلال اعتقلت الكيلاني اليوم خلال اجتيازه المعبر في طريقه إلى الضفة الغربية.

يشار إلى أن هذه المرة الثانية خلال 3 أشهر تعتقل فيها سلطات الاحتلال مسؤولًا في هيئة المعابر ووزارة الشؤون المدنية التي تنسق لسفر المواطنين عبر معبر بيت حانون، حيث كانت قد اعتقلت في السادس من تموز/ يوليو الماضي سائد الغول؛ مدير المكاتب الخارجية في وزارة الشؤون المدنية وأفرجت عنه بعد شهر في الاعتقال.

واعتقلت قوات الاحتلال منذ مطلع العام الجاري 10 فلسطينيين عن طريق معبر بيت حانون، في حين سجل العام الماضي اعتقال 17 فلسطينيًّا خلال محاولتهم مغادرة غزة أو العودة لها عن طريق المعبر، بحسب مركز “الميزان” لحقوق الإنسان.

ومن الجدير بالذكر أن سلطات الاحتلال تسمح لأقل من 4 في المائة من سكان قطاع غزة بالسفر عبر معبر “بيت حانون”، بعد موافقة المخابرات الإسرائيلية عليهم؛ جلهم من المرضى والطلبة والأجانب والعاملين في المؤسسات الأجنبية والتجار رجال الأعمال.

وكانت مؤسسات حقوقية فلسطينية، اتهمت الاحتلال بتحويل معبر “بيت حانون” إلى “مصيدة” يختطف من خلالها الفلسطينيين ويحولهم للتحقيق في سجن عسقلان، ويساومهم على العمل معه، بمن فيهم المرضى، والتجار والطلبة.

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي، على قطاع غزة حصارًا مشددًا منذ 12 عامًا، ويغلق جميع المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي من مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها جزئيًّا لدخول بعض البضائع والمسافرين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات