الإثنين 17/يونيو/2024

75 انتهاكًا للحريات الإعلامية بفلسطين في أيلول

75 انتهاكًا للحريات الإعلامية بفلسطين في أيلول

رصدت لجنة دعم الصحفيين 75 انتهاكاً ضد الصحفيين والحريات الإعلامية في الضفة الغربية وقطاع غزة، خلال الشهر الماضي، من الاحتلال “الإسرائيلي” وجهات فلسطينية داخلية.

وذكرت اللجنة في تقريرها الشهري الصادر اليوم الثلاثاء، أن قوات الاحتلال وسّعت من عدوانها المستمر على الصحفيين والمؤسسات الإعلامية؛ لا سيما الصحفيين الذين يغطون مسيرات العودة على حدود قطاع غزة.

وأوضحت أن شهر أيلول/ سبتمبر الماضي شهد 67 انتهاكًا إسرائيليًّا تنوعت بين الإصابة والاعتقال والاحتجاز، منبهة إلى أن الاحتلال استهداف الصحفيين لإخفاء عنجهيته وتوحشه تجاه المتظاهرين، وليقتل الصوت والصورة التي يقدمونها حيّةً إلى العالم، وفق ما نقلته “قدس برس”.

وأشارت إلى أن الاحتلال أصاب أكثر من 36 صحفياً الشهر الماضي؛ منهم 26 خلال تغطيتهم “مسيرات العودة” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وذكرت أن 6 صحفيين ونشطاء، خضعوا إمّا للاعتقال أو الاحتجاز أو التحقيق من قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، بالإضافة إلى قرار بإبعاد صحفي عن المسجد الأقصى.

ومن الانتهاكات “الإسرائيلية” تمديد وتثبيت اعتقال 6 صحفيين، منهم مراسل “قدس برس” في نابلس محمد منى.

ووثق التقرير 4 حالات منع من التغطية الميدانية لمجموعة من الصحفيين، ومصادرة البطاقة الصحفية لأحدهم، فضلا عن عمليتي اقتحام منزليْ صحفيّين، وتسجيل حالة مضايقة داخل السجون “الإسرائيلية”.

أما بشأن الانتهاكات الداخلية الفلسطينية؛ فقد سجلت “لجنة دعم الصحفيين” 8 انتهاكات ما بين استدعاءات من الأجهزة الأمنية، وتأجيل محاكمات، واحتجاز ومصادرة معدات وهواتف.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الإثنين، إن عدد شهداء الصحافة الفلسطينية في القطاع، منذ 7 أكتوبر 2023...

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة في غزة في التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم ال 255...