الأربعاء 24/أبريل/2024

تقرير: إسرائيل قتلت صحفييْن وأصابت 254 خلال العام الجاري

تقرير: إسرائيل قتلت صحفييْن وأصابت 254 خلال العام الجاري

استشهد منذ مطلع العام الجاري صحفيان فلسطينيان، وأصيب 254 آخرون بجراح جلهم من قطاع غزة، في حين اعتقل 82 جميعهم من الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك في تقرير خاص للجنة دعم الصحفيين الفلسطينيين صدر عنها اليوم الثلاثاء، في اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني، الذي يصادف السادس والعشرين من شهر أيلول من كل عام.

ووثقت اللجنة في تقريرها الذي يرصد الانتهاكات “الإسرائيلية”، بحق الصحفيين الفلسطينيين نحو 638 انتهاكًا بحق الصحفيين الفلسطينيين منذ مطلع العام الجاري.

وقتل الجيش “الإسرائيلي” -في نيسان الماضي- الصحفييْن ياسر مرتجى وأحمد أبو حسين، خلال تغطيتهما مسيرات العودة شرقي قطاع غزة.

فيما شهد أيار الماضي، أعلى نسبة انتهاكات “إسرائيلية” بحق الصحفيين، بواقع 129؛ تركزت غالبيتها في قطاع غزة، بإطلاق الرصاص الحي والمتفجر والقنابل السامة تجاههم خلال تغطية فعاليات مسيرة العودة على الحدود الشرقية للقطاع.

وبيّن التقرير أنّ الانتهاكات تمثلت بالاعتقال والاحتجاز وتمديد الاعتقال، والاعتداء المباشر لإيقاع أكبر ضرر بهم، فضلا عن المنع من السفر والتغطية الإعلامية.

كما سجل التقرير اقتحام الاحتلال مؤسساتٍ صحفيةً وإعلاميةً، وتنفيذ أعمال تحطيم وتخريب لمحتوياتها، بلغت 49 حالة في الضفة الغربية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات