الأحد 25/فبراير/2024

موسكو: تصريحات إسرائيل بشأن إسقاط طائرتنا في سورية كاذبة

موسكو: تصريحات إسرائيل بشأن إسقاط طائرتنا في سورية كاذبة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الاثنين، أن التصريحات الإسرائيلية التي تنفي تورط تل أبيب في إسقاط الطائرة “إيل 20” الروسية كاذبة.

جاء ذلك في تصريحات للمتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، في مؤتمر صحفي، اليوم، ونقلتها قناة روسيا اليوم.

وقال كوناشينكوف: إن المعطيات المتوفرة تثبت أن المسؤولية الكاملة عن كارثة طائرة “إيل 20” الروسية تقع على عاتق القوات الجوية الإسرائيلية ومن اتخذوا القرار بشأن هذه العملية.

وأضاف أن جميع التصريحات “الخجولة” للعسكريين الإسرائيليين حول عدم ضلوع الجانب الإسرائيلي بالكارثة التي أسفرت عن مقتل 15 عسكريًّا روسيًّا “كاذبة”.

وقبل أيام عقد قائد القوات الجوية الإسرائيلية، عميكام نوركين، على رأس وفد، مباحثات في العاصمة الروسية موسكو، من أجل إقناع الجانب الروسي، بعدم علاقة بلاده بإسقاط الطائرة.

كما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو، أن تل أبيب هي المتسبب الرئيس في إسقاط الطائرة الروسية قبل أيام في الأجواء السورية.

يشار إلى أنّ منظومة “إس-200” الدفاعية الجوية التابعة للنظام السوري، أسقطت في 17 سبتمبر/ أيلول الجاري، طائرة عسكرية روسية من طراز “إيل-20″، ما أدّى إلى مقتل 15 عسكريًّا روسيًّا كانوا على متنها.

واتهمت روسيا إثرها “إسرائيل” أنّ مقاتلات من طراز “إف- 16” تابعة لسلاحها الجوي، استخدمت الطائرة “إيل 20” غطاءً ضد الصواريخ السورية المضادة للطيران.  

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات