الثلاثاء 21/مايو/2024

10 حرائق ببالونات العودة في مستوطنات الغلاف

10 حرائق ببالونات العودة في مستوطنات الغلاف

اندلعت 10 حرائق مساء اليوم، الاثنين، في مستوطنات الاحتلال المحاذية لقطاع غزة نتيجة بالونات العودة.

وأفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، بانفجار بالون هوائي في إحدى المستوطنات الإسرائيلية بمحيط قطاع غزة، دون وقوع إصابات.

وذكر الموقع الإلكتروني للصحيفة، اليوم الاثنين، أن “بالونًا كان يحمل مواد متفجّرة من قطاع غزة، سقط في غابة كيسوفيم وانفجر، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات”.

 

وأضاف الموقع العبري، أن حريقًا اندلع في “كيبوتس ناحل عوز” قرب قطاع غزة، بفعل بالون يحمل مواد حارقة أُطلق أيضًا من القطاع اليوم.

ووفق القناة 14 العبرية؛ فإن حريقًا اندلع في كيبوتس “عوليم” في النقب الغربي المحتل جنوبي شرق قطاع غزة، قبل أن تندلع المزيد من الحرائق أحدها في كيبوتس سعد ليرتفع عدد الحرائق المندلعة إلى 10 منذ صباح اليوم.

وعُرف من أماكن الحرائق -وفق الإعلام الإسرائيلي- حريقان في منطقة موقع “كيسوفيم” العسكري، وثلاثة في مستوطنة “بئيري” شرقي المحافظة الوسطى.

ونجح الشبان في غزة في تحويل الطائرات الورقية والبالونات منذ انطلاق مسيرة العودة وكسر الحصار في الثلاثين من شهر مارس/ آذار المنصرم، إلى أداتي مقاومة شعبية في مواجهة الاحتلال بعد ربط علبة معدنية داخلها قطعة قماش مغمّسة بمادة قابلة للاشتعال في ذيل الطائرة والبالون، ثم إشعالها بالنار، وتوجيهها بالخيوط إلى أراضٍ زراعية قريبة من مواقع عسكرية “إسرائيلية”.

وتسببت تلك الطائرات والبالونات في احتراق مساحات واسعة من أراضي المستوطنين المزروعة بالقمح والشعير، وكذلك في احتراق آلاف الدونمات من الغابات، ما كبّد الاحتلال خسائر مالية كبيرة.

وقدّرت ما تسمّى “سلطة الطبيعة والحدائق الإسرائيلية” أنّ الحرائق أتت على 32 ألف دونم من الأحراش والمناطق الزراعية والطبيعية في “غلاف غزة”، ما يوازي 14 في المائة من مجمل المحميات الطبيعية التابعة للاحتلال.

ويربط مطلقو بالونات العودة، نضالهم هذا بتنبيه العالم لمعاناة قطاع غزة الذي يرسف تحت حصار “إسرائيلي” مطبق منذ 12 عاما، ومعه ساءت الحياة وتفاصيلها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات