الأربعاء 26/يونيو/2024

العثور على سخام بمشيمة خمس حوامل ببريطانيا

العثور على سخام بمشيمة خمس حوامل ببريطانيا

عثر علماء على سخام -“سواد الدخان” (soot)- في مشيمات نساء حوامل، ما دفعهم للتحذير من أن تلوث الهواء قد يضر الأطفال الذين لم يولدوا بعد.

وأجرى الدراسة الطبية باحثون في جامعة كوين ماري في لندن، وشملت خمس نساء حوامل.

ويساعد هذا الاكتشاف على تفسير البيانات التي تشير إلى أن النساء اللاتي يعشن في مناطق ملوثة أكثر عرضة للولادات المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة.

ودرس الباحثون 3500 من خلايا البلعمة (macrophages) -وهي خلايا الجهاز المناعي التي تبتلع الأجسام الضارة وتحللها- وتبين أن ستين خلية منها تحتوي على 72 منطقة سوداء صغيرة، يعتقد أنها تشير إلى جزيئات الكربون.

ووجد العلماء أن كل مشيمة احتوت في المتوسط على خمسة ميكرومترات مربعة من هذه المادة السوداء.

والمشيمة هي عضو مرتبط ببطانة الرحم يربط الأم بالجنين، ويمرر الأوكسجين والمغذيات من دم الأم إلى المشيمة عبر الحبل السري ثم إلى الجنين، كما تخرج منها الفضلات.

ووفقا للباحثين؛ فإن هذه النتائج تقدم أول دليل على أن جزيئات تلوث الهواء المستنشقة يمكن أن تنتقل من الرئتين إلى الدورة الدموية ومن ثم إلى المشيمة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...