السبت 04/مايو/2024

لجنة علمية تبدأ بتوثيق تاريخ بلدية نابلس

لجنة علمية تبدأ بتوثيق تاريخ بلدية نابلس

عقد في بلدية نابلس اليوم الأربعاء (12-9) الاجتماع الأول للجنة العلمية التي شكِّلت للإشراف والتنسيق لإصدار كتاب يوثق تاريخ بلدية نابلس على مدار 150 عاما من عمرها.

وتتألف اللجنة من رئيس قسم التاريخ بجامعة النجاح د. مين بكر (منسقًا علميًّا)، وعضوية: د. عبد الرحمن المغربي، ود. إبراهيم ربايعة، ود. سعيد البيشاوي من جامعة القدس المفتوحة، و د. سميح حمودة من جامعة بيرزيت، ود. أيمن يوسف من الجامعة العربية الأمريكية، ود. زهراء الزواوي من جامعة النجاح، وخالد الزواوي (منسقا إداريًّا).

وحضر الاجتماع رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي يعيش، ومديرة العلاقات العامة رجاء الطاهر، ومدير مكتب رئيس البلدية موسى الطنبور، ومنسق العلاقات المحلية علاء الجيطان.

ورحب يعيش بأعضاء اللجنة، مقدما شكره للجامعات الفلسطينية وأعضاء اللجنة على استعدادهم للتعاون مع بلدية نابلس لإنجاز هذا العمل الهام، والذي سيمثل نقله نوعية في توثيق تاريخ البلدية والمدينة بأسلوب ومنهجية علمية، مستندة بذلك على أرشيف كل مدّة زمنية.

ونبّه يعيش إلى أهمية مدينة نابلس التاريخية، والتي تعد ثاني أقدم بلدية بعد بلدية القدس التي تأسست عام 1963، وبذلك اقتضى توثيق تاريخها منذ بداية تأسيسها عام 1869، وإبراز دورها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية والاجتماعية والوطنية.

وقال الدكتور أبو بكر: إن اللجنة ستقوم بوضع منهجية عمل وخارطة طريق للبدء بإنجاز هذا العمل الضخم.

وأوضح أن اللجنة ستستقطب الباحثين المتخصصين في هذا الجانب مع الاستناد إلى أرشيف بلدية نابلس بالدرجة الأولى، وأرشيف كل دولة حكمت أو حضرت لمدينة نابلس في مدّة زمنية محددة، مثل أرشيف الدولة العثمانية، والأردن، ومصر، وبريطانيا، والعراق، وغيرها.

وأوضح أعضاء اللجنة أنهم سيعملون بمسارين متوازيين، هما: المسار التوثيقي ومسار الدراسات، وستعمل اللجنة على البحث في مصادر المعلومات الموثوقة كافة، واستكتاب الباحثين والمتخصصين في هذا المجال.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات