الإثنين 17/يونيو/2024

مسؤول إسرائيلي سابق: لا صفقة أسرى قريبة

مسؤول إسرائيلي سابق: لا صفقة أسرى قريبة

قال منسق الأسرى والمفقودين السابق في حكومة الاحتلال، العقيد الاحتياطي ليئور لوتان: إن “إسرائيل” أخطأت عندما أنهت الحرب على غزة عام 2014، دون أن تعيد جنودها الأسرى لدى المقاومة في غزة.

وشدد لوتان (استقال من منصبه قبل عام) في مقابلة أجرتها معه القناة العبرية الثانية، على أنه “كان يجب على الدولة العبرية ضرب حماس لإعادة الجنود الأسرى”، مضيفًا: “لا صفقة قريبة تلوح في الأفق”.

ورأى أنه يمكن إعادة الجنود الأسرى لدى المقاومة في قطاع غزة بطريقة أخرى (لم يذكرها)، منتقدًا صنّاع القرار في “تل أبيب”.

ونبّه إلى أن أي اتفاق تسوية قادم مع حركة “حماس” يجب أن يتضمن إعادة الجنود الأسرى، مستدركًا: “عندما تنتهي القضية، فإن حماس سوف تتفاجأ من مستوى المعلومات التي كانت لدينا، وأنه ما دام لا يوجد دليل آخر فإن الافتراض العملي هو أن الجنود على قيد الحياة”، على حد زعمه.

وأشار لوتان إلى أنه قدم استقالته من منصبه (منسق الأسرى والمفقودين) بعد تقديم اقتراح “خارج الصندوق” لحل ملف الأسرى والمفقودين “وبثمن مختلف عن معايير صفقة شاليط ومعايير وقرارات لجنة شمغار”.

وأردف: “بناء على الرفض العملي للمقترح، والذي كان بالإمكان أن يصبح مسارًا قادرًا على إنهاء هذا الملف وإعادة الأسرى والمفقودين، قدمت الاستقالة”.

وبيّن أن اقتراحه لم يكن بالحل السحري الذي من الممكن أن يُكتب له النجاح، لكنه يساهم في حل المشكلة.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الإثنين، إن عدد شهداء الصحافة الفلسطينية في القطاع، منذ 7 أكتوبر 2023...

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة في غزة في التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم ال 255...

نتنياهو يُعلن حل مجلس الحرب

نتنياهو يُعلن حل مجلس الحرب

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أبلغ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، في جلسة للوزراء في الكابينيت الأمني والسياسي، عن...