الجمعة 12/أبريل/2024

اتفاق أردني ياباني على رعاية مؤتمر دولي لدعم أونروا

اتفاق أردني ياباني على رعاية مؤتمر دولي لدعم أونروا

اتفقت الأردن واليابان على مشاركة الأخيرة في رعاية مؤتمر دولي داعم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، تعمل المملكة على تنظيمه.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، مع نظيره الياباني تارو كونو، مساء أمس الأربعاء، وفق بيان للخارجية الأردنية.

وسينعقد المؤتمر الشهر المقبل، في الأمم المتحدة تحت رعاية مشتركة للأردن والسويد والاتحاد الأوروبي وتركيا بصفتها رئيس اللجنة الاستشارية لـ”أونروا”، بالإضافة إلى اليابان.

واتفق الصفدي وكونو خلال الاتصال الهاتفي على أن تشارك اليابان في رعاية المؤتمر الذي تعمل المملكة على تنظيمه، بالتعاون والتنسيق مع عدد من الدول، لحشد الدعم المالي والسياسي للوكالة الأممية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الشهر المقبل.

وثمّن الصفدي موقف اليابان الداعم للوكالة التي تعاني من عجز مالي يهدد قدرتها على تقديم خدماتها الحيوية لأكثر من 5 ملايين لاجئ فلسطيني في مناطق عمل الوكالة.

وأكد أن “حماية أونروا مسؤولية دولية سياسية وقانونية وأخلاقية، لحماية حق اللاجئين الفلسطينيين في التعليم والخدمات الصحية والعيش الكريم وحقهم في العودة والتعويض وفق قرارات الشرعية الدولية”.

وتعاني الوكالة الأممية من أكبر أزمة مالية في تاريخها، بعد القرار الأمريكي بتقليص المساهمة المقدمة لها خلال 2018، إلى 65 مليون دولار، بعد أن كانت حوالي 365 مليونًا في 2017.

وقالت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية اليوم إن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قرر وقف التمويل المخصص لـ”أونروا” بشكل كامل، وذلك بعد مرور أشهر على خفض الدعم المادي للوكالة.

ونقلت المجلة الأمريكية عن مصادر (لم تسمها) وصفتها بأنها مطلّعة على المسألة، أن قرار ترمب اتخذ خلال اجتماع مطلع أغسطس/آب الجاري بين ترمب ومستشاره جاريد كوشنر ووزير الخارجية مايك بومبيو.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات