عاجل

الإثنين 06/مايو/2024

اعتقال 8 مواطنين ومواجهات بجنين وإصابات بنابلس

اعتقال 8 مواطنين ومواجهات بجنين وإصابات بنابلس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الثلاثاء، ثمانية مواطنين فلسطينيين من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية المحتلة.

وأقرّ جيش الاحتلال في بيان صدر عنه اليوم، باعتقال قواته لثمانية فلسطينيين ممّن يصفهم بـ “المطلوبين”، متهما إياهم بممارسة أنشطة تتعلق بالمقاومة الشعبية ضد أهداف إسرائيلية.

وأصيب خمسة مواطنين على الأقل برصاص الاحتلال، خلال مواجهات عنيفة وقعت بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة الليلة الماضية، قبيل اقتحام مئات المستوطنين قبر يوسف بحجة أداء طقوسهم التلمودية.

وأفادت مصادر محلية لمراسلنا أن خمسة شبان أصيبوا بجراح متفاوتة، فيما أكدت وزارة الصحة وصول إصابتين لمستشفى رفيديا الحكومي، إحداهما بالرصاص الحي بالشريان الرئيس بالفخذ، ووصفت بالخطيرة، وأدخلت إلى غرف العمليات، والأخرى طفيفة بالرصاص الحي في الساق.

وأفاد شهود عيان أنّ أكثر من 20 جنديًّا توغلوا مشاةً من جبل جرزيم صوب حي الضاحية، ومن ثم باتجاه قبر يوسف، كما اقتحمت عشرات الآليات العسكرية المنطقة من حاجز بيت فوريك.

وأفاد مراسلنا أن وزير الاستيطان الإسرائيلي يوآف غلانت، ورئيس مجلس مستوطنات الضفة يوسي دغان، شاركا في اقتحام قبر يوسف في نابلس تحت حماية قوات الاحتلال.

واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان والجنود تركزت في شارع عمان وشارع القدس وعند المدخل الشمالي لمخيم بلاطة، أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي والمعدني وقنابل الصوت والغاز بكثافة.

كما جرى اقتحام مخيم بلاطة حتى ساعات صباح اليوم، ودهم عدة منازل فيه بينها منزل شامخ أبو عياد  ومنزل أحمد حشاش.

من ناحية أخرى، اعتدى مستوطنون منتصف الليلة الفائتة على منزل مواطن فلسطيني في بلدة عوريف جنوب نابلس وحطموا زجاج نوافذه.

وأكد شهود عيان لمراسلنا تهجم واعتداء مستوطنين من مستوطنة يتسهار على منزل المواطن نهاد ناجح عبد الفتاح، حيث حطموا زجاج المنزل من الاتجاه الشرقي والجنوبي.

وقد نجا أصحاب المنزل لعدم تواجدهم فيه لحظتها.

وأشار مواطنون إلى أنهم هرعوا تجاه صوت تحطيم زجاج بصوت عالٍ، وعندما وصلوا شاهدوا مجموعة من المستوطنين الذين لاذوا بالفرار عند وصولهم.

وكان اعتداء آخر من المستوطنين قد نفذ أمس على بلدة عينابوس المجاورة.

جنين
وفي سياق ذي صلة، اندلعت مواجهات واسعة فجر اليوم الثلاثاء في مخيم جنين شمال الضفة الغربية، في حين اعتقلت قوات الاحتلال مواطنا واعتدت على آخرين.

وقالت مصادر لمراسلنا إن جنود الاحتلال اقتحموا منطقة الهدف في مخيم جنين، واعتقلوا  الشاب محمود العية عقب مداهمة منزل ذويه وتفتيشه.

وأشارت إلى اندلاع مواجهات واسعة مع الشبان في المنطقة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي بشكل كثيف.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات