السبت 02/مارس/2024

اللاجئون والأونروا .. هذا ما تخطط له إدارة ترمب

اللاجئون والأونروا .. هذا ما تخطط له إدارة ترمب

ذكرت القناة العبرية الثانية (ريشت 13)، مساء اليوم السبت، أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب تتجه مع بداية الشهر المقبل لإعلان خطوات تهدف إلى إلغاء حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

وحسب القناة؛ فإن الإدارة الأميركية ستعدّ أن عدد اللاجئين الفلسطينيين يبلغ نصف مليون لاجئ فقط، وليس خمسة ملايين كما يحتسبون لدى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

ووفقا للقناة؛ فإن الإدارة الأميركية الحالية ستتخذ سلسلة إجراءات في هذا الإطار منها الإعلان عن وقف تمويل وكالة “أونروا” بشكل كامل، والبحث عن صيغة قانونية جديدة تضمن عدم نقل صفة اللاجئ بالوراثة.

وأشارت إلى أن هذه الخطوات التي قد يبدأ تنفيذها فعليا الأسبوع المقبل أبلغت لبعض المسؤولين “الإسرائيليين” ووصفوها بأنها “تاريخية”؛ في إشارة لتماشيها مع رؤية الاحتلال الإسرائيلي الذي يتنكر للحق الفلسطيني في العودة.

وأوضحت أن هذه الخطوات تستهدف في المقام الأول وكالة (أونروا) ونقل المسؤولية عن اللاجئين إلى السلطة الفلسطينية وليس وكالة (أونروا) التي ستجرى محاولة تغيير صفتها ووظيفتها وحصر اختصاصها بجزء من اللاجئين الفلسطينيين فقط (أي النصف مليون لاجئ)، مشيرةً إلى أن إدارة ترمب تطمح لإلغاء تعريف (أونروا) الحالي.

وأكدت القناة أن الإدارة الأميركية ستطلب من “إسرائيل” إعادة النظر في تفويض وكالة (أونروا) بالضفة الغربية لمنع تمويلها من البلدان العربية، مشيرةً إلى أن الادارة الأميركية ستعمل على وقف تمويل المنظمة الأممية في الضفة الغربية بشكل كامل.

وأعلنت الإدارة الأمريكية، في 16 يناير/كانون ثانٍ الماضي، تقليص تمويل وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” بمبلغ 65 مليون دولار أمريكي، وفي وقت لاحق علقت 45 مليون دولار من تمويل المواد الغذائية في الوكالة.

وفاقمت هذه التقليصات أزمة التمويل لدى الأونروا التي اتجهت لتقليص خدماتها خاصة في قطاع غزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اجتماع في إسطنبول يبحث إعادة إعمار غزة

اجتماع في إسطنبول يبحث إعادة إعمار غزة

إسطنبول - المركز الفلسطيني للإعلام انطلقت اجتماعات الدورة الـ12 لمجلس أمناء الهيئة الدولية العربية للإعمار في فلسطين، في مدينة إسطنبول، السبت، لبحث...