الجمعة 14/يونيو/2024

أردوغان يعلن مقاطعة بلاده للمنتجات الإلكترونية الأميركية

أردوغان يعلن مقاطعة بلاده للمنتجات الإلكترونية الأميركية

ردّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على العقوبات الأميركية الأخيرة بالإعلان، اليوم الثلاثاء، عن مقاطعة المنتجات الإلكترونية للولايات المتحدة، مؤكداً “تصنيع وتصدير منتجات بجودة أفضل من تلك التي نستوردها بالعملات الأجنبية”.

وأوضح أردوغان، خلال كلمة له باحتفال بمرور 17 عاماً على تأسيس حزب “العدالة والتنمية”، أن استخدام السلاح الاقتصادي ضد بلاده جاء بعدما “فشلوا في إرغام تركيا على تنفيذ ما يريدونه على الأرض”.

وعرض أردوغان تقديم مزيد من الحوافز لمن يفكرون في الاستثمار بالبلاد، مؤكداً أن تركيا تمتلك أحد أقوى الأنظمة المصرفية في العالم.

بدوره، قال رئيس البرلمان بن علي يلدريم، إن بلاده “لا ترضخ للإملاءات الاقتصادية المدفوعة بحسابات سياسية، وعلى الجميع، أصدقاء وأعداء، أن يعرفوا ذلك”.

وفي تصريحات، اليوم الثلاثاء، خلال مأدبة فطور في إسطنبول، مع السفراء الأتراك المشاركين في مؤتمر السفراء العاشر، أكد يلدريم أن التقلبات في سعر صرف الليرة التركية خلال الأيام الماضية، ليست انعكاساً لوضع الاقتصاد التركي.

وأضاف: “التقلبات في سعر صرف الليرة، مدفوعة بالسياسة، وليس لها أي أساس اقتصادي”.

وأضاف: “أعلن مرة أخرى أن البرلمان التركي بجميع أحزابه مستعد لاستصدار أية قوانين تحتاجها الحكومة”.

وقال إنه “بدلاً من أن تحاول الإدارة الأميركية تحقيق ما تريده عن طريق التصريحات والعقوبات والتغريدات غير المسؤولة لرئيسها دونالد ترمب، عليها البحث عن حل في إطار احترام قوانيننا”.

وأعرب عن اعتقاده بوجود فرصة للحل، قائلاً إن الإدارة الأميركية هي الطرف الذي عليه أن يخطو الخطوة الأولى في سبيل الحل.

(العربي الجديد، الأناضول)

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

30 ألفا يؤدون الجمعة في الأقصى

30 ألفا يؤدون الجمعة في الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أدى آلاف المواطنين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي تفرضها سلطات...