الإثنين 06/مايو/2024

واشنطن تقرر فرض رسوم جمركية على 16 مليار دولار من الواردات الصينية

واشنطن تقرر فرض رسوم جمركية على 16 مليار دولار من الواردات الصينية

أعلنت واشنطن، الثلاثاء، فرضها رسوما جمركية إضافية على 16 مليار دولار من الواردات الصينية إلى الولايات، بداية من 23 أغسطس/ آب الجاري.

وقال الممثل التجاري الأمريكي، روبيرت لايتزر، في بيان، إن 16 مليار دولار من الواردات الصينية ستخضع لرسوم إضافية بنسبة 25 بالمائة.

وأضاف أن هذا الإجراء “هو رد من الولايات المتحدة على ممارسات الصين التجارية غير العادلة، والمرتبطة بالنقل القسري للتكنولوجيا الأمريكية وانتهاك الملكية الفكرية”.

واتهم الصين بتنفذ وتدعم عمليات اختراق عبر الإنترنت للشبكات الأمريكية للوصول غير المصرح به إلى معلومات تجارية ذات قيمة تستفيد منها.

وتستهدف الرسوم الجديدة، وفق البيان، عددًا من السلع، أبرزها المنتجات الإلكترونية والبلاستيكية والمواد الكيميائية والبطاريات وعربات السكك الحديدية.

وتستكمل هذه الرسوم سلسلة رسوم جمركية على 50 مليار دولار من الواردات الصينية، هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، في وقت سابق، بفرضها.

ودخلت رسوم أمريكية بنسبة 25 بالمائة على 34 مليار دولار من الواردات الصينية حيز التنفيذ في 6 يوليو/ تموز الماضي، مستهدفة 818 سلعة.

وأعلنت الصين، الأربعاء الماضي، فرض رسوم إضافية بنسبة 25 بالمائة على 106 منتجات أمريكية، ردا على إجراءات أمريكية مماثلة.

وفي مارس/آذار الماضي، أقرت الولايات المتحدة مرسوما يقضي بفرض تعريفات جمركية إضافية وقيود استثمارية على الصين.

ويرغب البيت الأبيض في خفض العجز التجاري بنحو 200 مليار دولار مع العملاق الآسيوي، الذي بلغ، العام الماضي، قرابة 375 مليار دولار لصالح الصين.

وطبقت واشنطن رسوما جمركية على وارداتها من الصلب (25 بالمائة) والألومنيوم (10 بالمائة) القادمة من كل من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات