عاجل

الإثنين 06/مايو/2024

شارع حوارة.. خطر كامن يتهدد المواطنين بفعل المستوطنين

شارع حوارة.. خطر كامن يتهدد المواطنين بفعل المستوطنين

بينما تقف هناك على الرصيف في بلدة حوارة إلى الجنوب من نابلس، وفي نيتك أن تقطع الشارع إلى الجهة المقابلة يجب أن تعيد التفكير مرة تلو مرة، وتتفقد الشارع وخلوه مرات ومرات حتى تضمن أن تسير مهمتك باجتياز الشارع دون أن تكون ضحية جديدة من ضحايا المستوطنين الصهاينة الذين يعبرون الشارع يوميا.

ولعلّ ما حصل مع الناشط في مجال الاستيطان والباحث الاجتماعي عبد السلام عواد، أعاد الأذهان إلى العديد من جرائم الاحتلال والمستوطنين على امتداد طريق حوارة الذي يمر من وسط القرية، والمعروف بأنه طريق أساسي لعبور المستوطنين، وحلقة وصل بين العديد من المستوطنات في جنوب نابلس بل في شمال الضفة الغربية.

ورأى عواد خلال حديثه لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” بأنه بينما هم بقطع الطريق في بلدة حوارة فإذا به يتفاجأ بسيارة يقودها أحد المستوطنين تسير بسرعة وتنحرف نحوه بشكل مقصود في محاولة منه لدهسه وأكمل: “عناية الله فقط ومن ثم سرعة ردة فعلي حالت دون إصابتي”.

وتابع عواد: “في ضوء العقلية الإجرامية للمستوطنين، فإن الأولى إطلاق شارع الموت على هذا الشارع، ففي النهاية هم المتحكمون فيه، ويستهدفون كل من يمر من خلاله وهذا العام فقط شهد ما لا يقل عن إصابة ثلاث أشخاص بفعل الدهس من المستوطنين”.

محمد عودة رئيس بلدية حوارة وخلال حديثه لمراسلنا يؤكد أن المرور في شارع حوارة الرئيس مرعب في ظل حوادث الدهس التي تحصل بين الفينة والأخرى وتابع: “المستوطنون دائما يعربدون على الشارع بسبب وبدون سبب، وفي أغلب الأيام يكون هناك محاولات دهس، منها ما يخرج لوسائل الإعلام، وكثير منها لا يتحدث عنها”.

والأدهى من ذلك، أكمل عودة: “وعدا عن حوادث الدهس التي تحصل باستمرار على أيدي المستوطنين فإن البلدة ككل متضررة نتيجة مرور المستوطنين من هذا الشارع، وفي كثير من الأحيان يتحول إلى ثكنة عسكرية، وتتعرض جميع المحال التجارية في البلدة وعلى امتداد الشارع هدفا للمستوطنين والاحتلال سواء بالإغلاق أو الاستهداف”.

ويزداد رعب الأهالي من كابوس طريق حوارة مع بدء دوام المدارس؛ حيث يتعمد المستوطنين استهداف الطلبة أثناء عبورهم له كما حصل في مطلع العام الحالي مع الطالبة نجمة عرفات، التي تعرضت للدهس في بداية شهر كانون ثاني.

 وقبل قرابة الشهرين من الآن تعرض الشاب أيمن عودة للدهس من أحد المستوطنين الصهاينة قبل أن يلوذ بالفرار في شارع آخر ما يدلل على مدى الاستهداف الذي يتعرض له المواطن في البلدة بل كل من يسلك هذا الشارع.

المواطن سعد عودة، والذي يسكن بالقرب من الشارع الرئيس قال هو الآخر: “في كل مرة أقرر فيه إخراج أبنائي إلى الدكان أضع يدي على قلبي وانتظر عودتهم لحظة بلحظة خشية أن يكون أي منهم قد تعرض لأذى المستوطنين أثناء عبوره للشارع.

وأضاف: “بات شارع حوارة كابوسا وشبحا حقيقيا يلاحقنا بفعل جرائم المستوطنين الصهاينة الذي يتنقلون عبره، ويمارسون العربدة على مرأى ومسمع جنود الاحتلال الذين يوفرون لهم الحماية، ويسارعون إلى حمايتهم عند كل اعتداء ينفذونه سواء بالدهس أو بالتعرض للمواطنين وممتلكاتهم”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات