عاجل

الأحد 12/مايو/2024

أوروبا تشغل حقل طاقة شمسية بغزة لتوفير الكهرباء لمحطة تحلية

أوروبا تشغل حقل طاقة شمسية بغزة لتوفير الكهرباء لمحطة تحلية

أعلن الاتحاد الأوروبي، الخميس، تشغيل أكبر حقل طاقة شمسية في قطاع غزة، والذي يوفر 0.5 ميغاواط من الكهرباء لتشغيل محطة لتحلية مياه البحر، جنوبي القطاع. 

وقال مكتب الاتحاد بغزة، في بيان صحفي: “محطة تحلية مياه البحر جنوبي غزة، الممولة سابقا من الاتحاد الأوروبي، تزود 75 ألف مواطن في محافظتي خان يونس ورفح بمياه الشرب”. 

وأضاف: “بفضل حقل الطاقة الجديد والاستثمارات الجديدة فإن محطة تحلية مياه جنوبي غزة ستوصل مياه الشرب إلى 250 ألف مواطن في جنوب غزة بحلول عام 2020”. 

ووفق البيان، قال يوهانس هان مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع الأوروبية: “تعدّ محدودية توريد الطاقة في غزة من أكبر التحديات التي تقف في وجه تحسين حصول المواطنين على مياه آمنة صالحة للشرب”. 

وأضاف هان أن “حقل الطاقة الشمسية يعدّ حيويا لمواجهة الاحتياجات الملحة للمياه في غزة؛ مما سيخلق ظروفا معيشية تحفظ للإنسان كرامته ويخفف التوتر في منطقة معرضة بشدة للنزاعات”.

وتفرض سلطات الاحتلال حصارًا على قطاع غزة، منذ فوز حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، في الانتخابات البرلمانية، عام 2006، ثم شددته في منتصف عام 2007.

وبالإضافة إلى أزمة نقص المياه وملوحتها وعدم صلاحيتها للشرب في بعض المناطق، تشهد غزة أزمة تعود لأكثر من 12 عاما في وفرة الكهرباء، ارتفعت حدتها خلال العامين الماضي والجاري؛ إذ تحتاج إلى 450 ميغاوت/ ساعة، بينما لا يتوفر منها حاليًّا إلا قرابة 120 ميغاوات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات