الإثنين 17/يونيو/2024

مؤسسات صحية بغزة مهددة بالتوقف بسبب نفاد الوقود

مؤسسات صحية بغزة مهددة بالتوقف بسبب نفاد الوقود

حذرت وزارة الصحة بغزة، من توقف مؤسسات صحية بسبب نفاد الوقود.

وأفادت الوزارة في بيان مقتضب وصل “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخة عنه، الخميس (2-8): “مؤسسات صحية مهددة بالتوقف عن العمل بسبب قرب نفاد الوقود”.

وكانت وزير الحرب الصهيوني ليبرمان، أعلن أمس الأربعاء، وقف إدخال الوقود والغاز الطبيعي إلى قطاع غزة، وقد بدأت قوات الاحتلال تنفيذ القرار منذ صباح اليوم.

وتعاني مؤسسات وزارة الصحة من نقص حاد في الوقود وتمويله بسبب عدم صرف وزارة الصحة برام الله المصاريف التشغيلية للوزارة، حيث أكّد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، أنّه بالنظر لاعتماد المستشفيات والمراكز الطبية على الوقود لتشغيل المولدات الكهربائية في ظل انقطاع الكهرباء عنها لمدة تزيد عن 20 ساعة يومياً، اتخذت وزارة الصحة تدابير تقشفية صارمة، حيث قلصت تقديم خدماتها للمواطنين.

وأوضح المركز الحقوقي، أنّ التقليص شمل تقديم خدمات التشخيص وإجراء العمليات الجراحية الاختيارية، وقد بلغ عدد العمليات المؤجلة خلال الشهور الثلاثة الماضية نحو 7000 عملية جراحية.

وأشار إلى أنّ الخطر الشديد يهدد حياة نحو 2000 مريض يرقدون حاليًّا على أسرة المستشفيات في قطاع غزة، ويعد المرضى الأكثر ضعفاً كمرضى السرطان، ومرضى القلب ومرضى غسيل الكلى والخُدَّج في أقسام الحضانة والرعاية المكثفة، هم الأكثر عرضة للخطر في ظل تدهور الخدمات الصحية.  وقد أفاد د. منير البرش، مدير عام الصيدلة في غزة، أن وزارة الصحة تعاني من نقص شديد في الأدوية والمستلزمات الطبية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...