الجمعة 17/مايو/2024

ارتفاع عدد الأسرى المضربين رفضًا لاعتقالهم الإداري إلى 7 أسرى

ارتفاع عدد الأسرى المضربين رفضًا لاعتقالهم الإداري إلى 7 أسرى

انضم 4 أسرى جدد إلى قافلة الأسرى المضربين عن الطعام؛ احتجاجا ورفضاً للاعتقال الإداري التعسفي بحقهم، ليصل العدد إلى 7 أسرى أقدمهم الأسير حسن شوكة.

وأوضح الباحث رياض الأشقر، الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات، أن الأسير حسن حسنين شوكة (30 عاماً) من مدينة بيت لحم يخوض إضراباً عن الطعام منذ 58 يوماً متتالية وحالته الصحية في تدهور مستمر.

وأشار الأشقر إلى أن الأسير أنس إبراهيم شديد (22 عامًا) من مدينة الخليل يخوض إضراباً عن الطعام منذ التاسع عشر من يوليو الجاري، ضد اعتقاله الإداري، وهو معتقل منذ 14/6/2017، وصدر بحقه قرار اعتقال إداري لمدة 6 أشهر،  وجدد له الاعتقال 6 أشهر لمرتين متتاليتين.

كذلك يخوض الأسير باسم عبيدو (47 عاماً) من محافظة الخليل، الإضراب منذ 12 يوماً، وهو أسير سابق قضى ما مجموعه سبع سنوات ونصفًا، وأعادت سلطات الاحتلال اعتقاله مجدداً  بتاريخ 30/5/2018.

وأضاف الأشقر بأن أربعة أسرى انضموا مؤخراً إلى قائمة المضربين، منهم: الأسير ضرار أبو منشار (40 عاماً)، من الخليل، وذلك يوم الخميس الماضي السادس والعشرين من يوليو، احتجاجاً على استمرار اعتقاله الإداري دون تهمه منذ أكثر من عام.

وكانت قوات الاحتلال قد أعادت اعتقال الأسير المحرر “منشار” بتاريخ 9/6/2017 بعد اقتحام منزله ومصادرة سيارته الخاصة، وأصدرت بحقه قرار إداري 6 أشهر، وقبل أن تنتهى جدِّد له مرّة ثانية ثم لثالثة بحيث أمضى حتى الآن 13 شهراً في سجون الاحتلال.
 
ويواصل الأسير محمد نمر الريماوي (27 عاماً) من مدينة رام الله، إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الثالث عشر على التوالي؛ احتجاجاً على إعادة اعتقاله بشكل تعسفي، حيث اعتقل المحرر “الريماوي” بتاريخ 19/7/2018، ومددت محكمته توقيفه على ذمة التحقيق، ما دفعه لخوض إضراب مفتوح عن الطعام.

واستدعى الاحتلال والده نمر الريماوى (54 عاماً) قبل يومين للمقابلة، واعتقله للضغط على نجله لوقف إضرابه المفتوح عن الطعام، والأسير الريماوي تحرر من سجون الاحتلال قبل أقل من عام، بعد أن قضى ما مدته ثلاث سنوات.

وكذلك يخوض الأسيران ليث زياد العواودة (26 عاماً) من مدينة دورا قضاء الخليل، وعلي أبو سرور، من مخيم عايدة شمال بيت لحم، إضراباً منذ الثالث والعشرين من الشهر الجاري؛ احتجاجاً على الاعتقال الإداري بحقهما.

ودعا مركز أسرى فلسطين جماهير الشعب الفلسطيني وفصائله وقواه ومؤسساته إلى توسيع دائرة التضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام والذين تدهورت أوضاعهم الصحية بسبب إضرابهم المتواصل عن الطعام احتجاجا على سياسة الاعتقال الإداري التعسفية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد وجريحان بقصف إسرائيلي جنوبي لبنان

شهيد وجريحان بقصف إسرائيلي جنوبي لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد لبناني وأصيب آخران - اليوم الجمعة- في غارة إسرائيلية قضاء صيدا جنوبي لبنان. وقال مصدر طبي: إن لبنانيا استشهد...