السبت 27/يوليو/2024

أردوغان يدعو عهد التميمي للقائه في تركيا

أردوغان يدعو عهد التميمي للقائه في تركيا

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوة للفتاة الفلسطينية عهد التميمي (17 عاما)، التي أطلق سراحها الأحد، للقائه شخصيا في تركيا. جاءت الدعوة خلال حديث تليفوني بينهما، حيث هنأها بخروجها من السجن، مثنيًا على “شجاعتها وصمودها”.

كما قررت جامعة أردنية دعم التميمي، ومنحتها منحة تعليمية كاملة بموضوع الحقوق تشمل تكاليف المسكن، ونشرت وسائل إعلامية أردنية الوثيقة الموقعة من رئيس مجلس إدارة الجامعة الأهلية في عمان، ماهر الحوراني.

وكانت التميمي قالت في تصريحات صحفية إنها ترغب في دراسة القانون “حتى تتمكن من مقاضاة إسرائيل أمام المحاكم الدولية”، وأكدت التميمي خلال مقابلة لها مع الغارديان بعد يوم من الإفراج عنها: “إن شاء الله، سأتمكن من دراسة القانون”، موضحة أنها ستعمل على “الكشف عن الانتهاكات الإسرائيلية في المحاكم الجنائية الدولية، وستحاكم إسرائيل بموجبها لإعادة حقوق بلادها”.

وقالت إنها عندما كانت في السجن حرصت على الجلوس مع السجينات لساعات كي يدرسوا القانون الدولي، موضحة “استطعنا تحويل السجن إلى مدرسة”، كما قالت إنها نجحت في تحدي الاحتلال من خلال إكمالها دراستها داخل السجن وخوضها الامتحانات النهائية.

وأفرجت سلطات الاحتلال صباح الأحد، عن الشابة التميمي ووالدتها ناريمان عند مدخل بلدتهما النبي صالح غربي رام الله وسط الضفة الغربية، بعد اعتقال دام ثمانية أشهر.

وكانت محكمة عوفر العسكرية قضت في آذار/مارس الماضي بسجن التميمي ووالدتها ثمانية أشهر وغرامة مالية بقيمة 5000 شاقل، وأدينت عهد التميمي بتهمة إعاقة عمل جندي إسرائيلي ومهاجمته، وذلك بعد تفاهم توصلت إليه النيابة العسكرية مع فريق الدفاع عن الشابة التميمي ووالدتها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات