الجمعة 10/مايو/2024

حماس: تسريح موظفي أونروا يهدف لتفكيكها بتخطيط أمريكي

حماس: تسريح موظفي أونروا يهدف لتفكيكها بتخطيط أمريكي

وصفت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، عبر دائرة اللاجئين فيها، قرار فصل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” لموظفيها بأنه “قرار مجرد من كل معاني الإنسانية”.

وأكدت الدائرة في بيان لها اليوم الأربعاء (25-7) في أعقاب إرسال “الأونروا” في قطاع غزة تعميماً إدارياً لعدد من موظفيها قررت بموجبه الاستغناء عنهم ودفع مستحقاتهم، أو تحويل بعضهم إلى عمل جزئي مؤقت.

وجاء في بيان الدائرة بأن قرار تسريح الموظفين هو خطوة أولى على طريق تقزيم “الأونروا” وتفكيكها ضمن مخطط دولي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية التي أوقفت تمويلها للأونروا وخلقت الأزمة.

وأوضحت الدائرة بأن اتحاد الموظفين العرب في محاولته لتجاوز الأزمة، قدّم عروضاً لإدارة الوكالة يوفر عليها حوالي المليوني دولار وتزيد بخمسة أضعاف عن التوفير الذي تسعي إليه الوكالة بتسريحها الموظفين والبالغ أربعمائة ألف دولار فقط.

وتابع البيان: “إن استعداد الوكالة لدفع مبالغ باهظة كمستحقات للمفصولين كان الأولى توفيرها وإبقاء عملهم، مما يعني أن الأزمة ليست مالية، وليست في عدم وجود حلول ممكنة، وإنما في إدارة مستبدة تنفِّذ أجندات دولية غير قانونية وغير إنسانية”.

ودعت دائرة اللاجئين الموظفين المتضررين إلى الاستمرار في نضالهم النقابي السلمي، واستمرار فعالياتهم حتى استعادة حقوقهم.

وأكدت الدائرة وحدة الموقف الفلسطيني الرافض لإجراءات إدارة “الأونروا” غير المبرَّرة؛ لأن المسألة لا تمسّ الموظفين، لكن تمسّ قضية اللاجئين برمتها، مطالبة السلطة بتفعيل أداوتها الرسمية لدحض صوابية الإجراء الذي أقدمت عليه “الأونروا”.

ودعت كل أبناء شعبنا الفلسطيني وقواه الفاعلة في أقاليم الوكالة الخمسة؛ قطاع غزة، والضفة المحتلة، ولبنان، وسورية، والأردن للالتفاف حول الموظفين المتضررين من الإجراءات الأخيرة، والوقوف سدّاً منيعاً في وجه أي إجراءات قادمة من شأنها المساس بدور الوكالة وبحقوق اللاجئين.

وأعلن اتحاد الموظفين بالأونروا، اليوم الأربعاء، جملة من القرارات رداً على قرار أونروا بفصل ألف موظف من الطوارئ في غزة، بدءًا بنزاع العمل مع وكالة الغوث والاعتصام المفتوح.

وقرر الاتحاد إغلاق مقرات رؤساء المناطق في قطاع غزة كافة حتى إشعار آخر، واعتصامًا مفتوحًا لـ 13 ألف موظف مع عائلاتهم داخل وخارج مقر الوكالة بغزة.

ودعا القوى الوطنية ومجالس أولياء أمور كافة لتحمل المسؤولية ووضع برنامج فعاليات ضخمة ومتدرجة ضد إجراءات إدارة الوكالة، تزامناً مع الأقاليم الأخرى في لبنان وسوريا والضفة والأردن.

وخلال الاعتصام داخل مقر “أونروا” وسط غزة، أفاد مراسلنا بوقوع حالات إغماء وغثيان بين الموظفين بعد تلقيهم “كتبًا رسميّة وإشعارات خطية” تفيد بإنهاء عملهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صحة غزة: حصيلة العدوان ترتفع إلى 34943 شهيدًا

صحة غزة: حصيلة العدوان ترتفع إلى 34943 شهيدًا

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الجمعة، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 6 مجازر جديدة ضد العائلات في قطاع...