الثلاثاء 07/مايو/2024

مصر تعيد فتح معبر رفح الأربعاء

مصر تعيد فتح معبر رفح الأربعاء

ذكرت مصادر فلسطينية رسمية، اليوم الثلاثاء، أن السلطات المصرية قد قررت إعادة فتح معبر رفح البري؛ اعتبارًا من يوم غدٍ الأربعاء.

وقال السفير الفلسطيني في مصر، دياب اللوح، في تصريح صحفي مقتضب اليوم: إن “معبر رفح سيستأنف عمله غدًا الأربعاء، بعد إصلاح شبكة الاتصالات التي تعطلت ليومين”، وفق ما نقلته قدس برس.

وفي السياق، نفت السلطات المصرية عصر اليوم الثلاثاء، إغلاقها معبر رفح البرّي مع قطاع غزة، مؤكّدة استمرار فتحه في الاتجاهين أمام حركتي السفر والوصول والحالات الإنسانية والمساعدات.

وأوردت صحيفة “الأهرام” المصرية (حكومية)، خبرًا قالت فيه: إن السلطات المصرية تواصل فتح المعبر (رفح) مع غزة رغم وجود عطل فني بشبكة الاتصالات تعمل على إصلاحه.

وفي الإطار ذاته، أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن “الجانب المصري فتح مساء الثلاثاء بوابة المعبر لإدخال شاحنات الوقود”.

وأغلقت مصر بشكل مفاجئ مساء الاثنين، معبر رفح أمام حافلة المسافرين الوحيدة التي كانت ستسمح بمرورها، وأعادتها إلى قطاع غزة، معلنة بأن الإغلاق يعود لوجود “خلل فني” في شبكة الاتصالات والحاسوب.

وكان المكتب الإعلامي التابع لمعبر رفح البري في قطاع غزة، قد أعلن أمس الاثنين في بيان صحفي، أن “السلطات المصرية أبلغتهم بإغلاق المعبر حتى إشعار آخر”.

ونبه المصدر الفلسطيني إلى أن “المعبر سيغلق أمام حركة المسافرين في كلا الاتجاهين، وعلى المواطنين انتظار كل جديد”.

وفي 18 مايو/ أيار الماضي، أعلنت القاهرة فتح المعبر طوال أيام شهر رمضان، قبل أن تعلن تمديده لاحقًا.

ويُعد معبر رفح البري على الحدود المصرية مع قطاع غزة المنفذ البري الوحيد على العالم الخارجي لسكان قطاع غزة البالغ عددهم قرابة مليونيْ نسمة، حيث تغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ تموز/ يوليو 2013 لدواعٍ تصفها بـ “الأمنية”، وتفتحه على مرّات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات