الثلاثاء 30/أبريل/2024

وفد قيادي من حماس يترأسه العاروري يصل القاهرة اليوم

وفد قيادي من حماس يترأسه العاروري يصل القاهرة اليوم

أكد الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية “حماس” فوزي برهوم أن وفدًا قياديًّا من الحركة يصل مساء اليوم إلى القاهرة بناءً على دعوة مصرية.

وقال برهوم في تصريح صحفي إن الوفد يترأسه نائب رئيس المكتب السياسي للحركة الشيخ صالح العاروري، وبعضوية كل من أعضاء المكتب السياسي موسى أبو مرزوق وخليل الحية وحسام بدران وعزت الرشق وروحي مشتهى.

وبيّن برهوم أن وفد الحركة توجه للقاهرة للتباحث مع الإخوة المسؤولين في مصر بشأن العلاقات الثنائية والتطورات الجارية في الشأن الفلسطيني والعربي.

وجدد المكتب السياسي لحركة حماس، في بيان له، أمس الثلاثاء رغبته في تحقيق المصالحة والوحدة الوطنية على أساس من الشراكة في المقاومة وفي القرار، مؤكداً أن الظرف الأمثل لتحقيق هذه المصالحة يتمثل في رفع العقوبات الظالمة عن قطاع غزة فورًا، وإعادة بناء منظمة التحرير من خلال مجلس وطني توحيدي جديد حسب مخرجات بيروت 2017، والتطبيق الكامل والشامل والأمين لاتفاق القاهرة عام 2011م رزمة واحدة دون اجتزاء أو انتقاء.

وتفرض السلطة الفلسطينية عقوبات مشددة على قطاع غزة، تمثلت في، وشملت خصم نسب مختلفة من رواتب موظفي السلطة، وتقليص كمية الكهرباء التي تراجع عنها بعد عدم خصمها من أموال المقاصة، والتحويلات الطبية، وإحالة الآلاف إلى التقاعد المبكر الإجباري.

وتأتي تلك “العقوبات” في ظل حصار إسرائيلي خانق يفرض على غزة منذ 2007، أدى إلى شلل تام في قطاعات اقتصادية وصناعية، ونتج عنه واقع اقتصادي كارثي.
يشار إلى أن مصر وجهت قبل نحو أسبوعًا، دعوتين لحركتي “فتح” و “حماس”، لزيارة القاهرة، من أجل استئناف حوارات المصالحة وإنهاء الانقسام المستمر على الساحة الفلسطينية منذ حزيران/ يونيو 2007.

وتأتي الزيارة المرتقبة لوفد “حماس” إلى القاهرة، في ظل مؤشرات عن استعداد القاهرة لإطلاق مبادرة جديدة للمصالحة الفلسطينية بين حركتي “فتح” و”حماس”

وتعذّر تطبيق العديد من اتفاق المصالحة الموقعة بين “فتح” و”حماس” والتي كان آخرها بالقاهرة في 12 تشرين أول/ أكتوبر 2017، بسبب نشوب خلافات حول قضايا، تمكين الحكومة، وملف موظفي غزة الذين عينتهم “حماس” أثناء فترة حكمها للقطاع.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات