الأحد 06/أكتوبر/2024

جائزة بريطانيا الكبرى: فيتل يحقق الفوز على حساب هاميلتون

جائزة بريطانيا الكبرى: فيتل يحقق الفوز على حساب هاميلتون

فاز الألماني سيباستيان فيتل (سائق فريق فيراري الإيطالي) بسباق جائزة بريطانيا الكبرى، المرحلة العاشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد، اليوم الأحد، متقدمًا على منافسه وحامل اللقب البريطاني لويس هاميلتون (سائق فريق مرسيدس الألماني)، وبفوزه هذا حرم فيتل هاميلتون من تحقيق فوزه الخامس تواليًا في بلاده، وابتعد في صدارة الترتيب العام بفارق 8 نقاط.

ففي سباق مثير شهد نزول سيارة الأمان إلى الحلبة مرتين تراجع هاميلتون حامل اللقب من الصدارة إلى المركز الأخير قبل أن يحصد المركز الثاني بعد انتفاضة مذهلة. واحتل الفنلندي كيمي رايكونن زميل فيتل في فريق فيراري المركز الثالث.

وأنهى فيتل السباق في 1.27:29784 ساعة، بفارق 2264 ثانيتين عن هاميلتون، و3652 ثوان عن رايكونن.

وبهذا الفوز أنهى فيتل احتكار مرسيدس للسباق منذ خمسة أعوام، وقاد فيراري إلى فوزها الأول في سيلفرستون منذ 2011.

وأفاد فيتل من تجاوز هاميلتون عند الانطلاق في الأمتار الـ 100 الأولى، مع تراجع البريطاني الذي سيطر على فترات التجارب الحرة والرسمية إلى المركز الـ17 إثر اصطدام تعرض له من الخلف عند المنعطف الثالث من سيارة رايكونن ما أدى إلى استدارة سيارة هاميلتون على الحصى. وغرم رايكونن 10 ثوان، وأقر بمسؤوليته عن الحادث.

إلا أن هاميلتون قدم أداءً رائعًا وعاد بموجبه إلى المنافسة، متقدمًا إلى المركز الرابع في اللفة 19، أمام أكثر من 340 ألف متفرج تابعوا السباق من الحلبة.

وتوقف السباق مرتين ودخلت سيارة الأمان، وخسر فيتل الصدارة لمصلحة بوتاس جراء دخوله مرتين إلى الحظيرة، في مقابل توقف واحد لمرسيدس. وكانت نقطة التحول في اللفة 47 عندما تمكن فيتل من تجاوز سائق مرسيدس الثاني (بوتاس)، لينتزع منه الصدارة ويمضي نحو إحراز لقبه الثاني في سيلفرستون والـ 51 في مسيرته معادلًا رقم الفرنسي ألان بروست، وليصبح مع الفرنسي ثالث افضل سائق برصيد الفوز بالسباقات بعد الألماني ميكايل شوماخر وهاميلتون.

وبعد انتزاع فيتل الصدارة، تراجع بوتاس إلى المركز الرابع، تاركًا المركز الثاني لزميله هاميلتون، فيما تقدم رايكونن الى الثالث بعد تجاوزه بوتاس.

وحل الاسترالي دانيال ريكياردو سائق ريد بول خامسًا، والألماني نيكو هولكنبرغ سائق رينو سادسًا، والفرنسي استيبان اوكون سائق “فورس انديا” سابعًا، والإسباني فرناندو ألونسو سائق “ماكلارين” ثامنًا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات