الأحد 02/يونيو/2024

حرمان مزارعي اسكاكا من دخول أراضيهم خلف الجدار

حرمان مزارعي اسكاكا من دخول أراضيهم خلف الجدار

قال مزارعون صباح اليوم من قرية اسكاكا شرق مدينة سلفيت وسط الضفة الغربية، إن الاحتلال منعهم من دخول أراضيهم الواقعة خلف الجدار للعناية بأراضيهم الزراعية وحقول الزيتون والأشجار الأخرى المختلفة.

وأوضح المزارع أحمد عبد الله أنه جرى التنسيق المسبق للدخول، إلا أن البوابة لم تفتح حتى ساعة متأخرة من صباح اليوم الأربعاء.

وأكد أن الرجال والنساء انتظروا تحت الشمس الحارقة دون جدوى؛ حيث يتلاعب الاحتلال بالمواعيد التي كانت مقررة لفتح البوابة، وهي الساعة السادسة.

بدوره أكد الباحث في شؤون الاستيطان خالد معالي أن الاحتلال يستخدم البوابات بطريقة ماكرة للضغط على المزارعين، ويتلاعب بمواعيد فتح وإغلاق البوابات التي أعلن عنها للسماح للمزارعين بدخول أراضيهم خلف الجدار، وأن المزارعين اشتكوا عدة مرات دون جدوى، حيث إن الاحتلال غالبا لا يفتح البوابات إلا أياما قليلة في السنة من بينها أيام معدودة في موسم الزيتون.

وأشار معالي أن ما يقوم به جنود جيش الاحتلال يخالف القانون الدولي الإنساني بمنع أو التلاعب بمواعيد دخول وخروج أراضي خلف الجدار، والتسبب بإفقار شريحة المزارعين، لافتا إلى أن الاحتلال يهدف من خلال هذه السياسة طرد وتهجير المزارعين من أراضيهم كي يصادرها لاحقا لصالح مستوطنة “اريئيل” شمال سلفيت التي تعدّ ثاني أكبر مستوطنة في الضفة الغربية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات