الثلاثاء 21/مايو/2024

وفد إسرائيلي يشارك باجتماع يونسكو في المنامة

وفد إسرائيلي يشارك باجتماع يونسكو في المنامة

أعلن مسؤول بحريني أن وفدًا إسرائيليًّا سيشارك في اجتماع لجنة التراث العالمي الذي تنظمه منظمة “اليونسكو” وتستضيفه بلاده خلال المدّة من 24 يونيو/حزيران الجاري إلى 4 يوليو/تموز المقبل.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها المنامة بشكل علني استضافة وفد من “إسرائيل” التي لا تربطها معها علاقات ديبلوماسية.

وقال مستشار التراث العالمي بهيئة البحرين للثقافة والآثار منير بوشناقي (حكومية) لجريدة “أخبار الخليج” البحرينية: إن وفدًا إسرائيليًّا سيحضر هذه الاجتماعات؛ لأن هذا اجتماع دولي ومنظمة “اليونسكو” هي التي تنظمه، ومملكة البحرين هي مستضيف للاجتماع فقط.

وبين أن أي دولة في الأمم المتحدة لها الحق في المشاركة في هذه الاجتماعات، مشيرًا إلى أنه في المقابل هناك وفد فلسطيني سيشارك أيضًا في الاجتماعات.

وقالت هيئة البحرين للثقافة والآثار على موقعها الإلكتروني: إن الاجتماع المزمع سيعقد برعاية عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

ولا توجد علاقات ديبلوماسية بين البحرين و”إسرائيل”، لكن المدّة الأخيرة شهدت بعض التداخلات المثيرة للجدل، ففي 10 مايو/آيار الماضي، دافع وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة، عن حق “إسرائيل” في الدفاع عن نفسها عبر تدمير “مصادر الخطر”، وذلك بعد ساعات من إعلان “تل أبيب” استهداف خمسين موقعًا تابعًا للقوات الإيرانية في سوريا.

وفي الشهر نفسه، كشفت اللجنة الأولمبية الفلسطينية عن مشاركة درّاجين بحرينيين في ماراثون أقيم بـ”إسرائيل”، وأدانت تلك المشاركة وعدّتها “سابقة تنطوي على درجة عالية من الخطورة تصل حد الخيانة العظمى لنضالات الشعب الفلسطيني وتضحياته”.

كما سبق أن زار وفد من جمعية “هذه هي البحرين” يضم 24 شخصًا “إسرائيل” وبشكل علني للمرة الأولى في ديسمبر الماضي، وهو الأمر الذي أثار موجة انتقادات، لكن الجمعية البحرينية قالت: إن “وفدها الذي زار إسرائيل لا يمثل أي جهة رسمية”.

بدوره نقل موقع “كان” العبري، صباح الثلاثاء، عن سفير “إسرائيل” في الأمم المتحدة “كرما منشيه” قوله: إن “إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، تعملان منذ مدّة على تحسين العلاقات بين إسرائيل ودولة البحرين”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات