الخميس 09/مايو/2024

هنية يهاتف قيادات عربية وإسلامية بمناسبة عيد الفطر المبارك

هنية يهاتف قيادات عربية وإسلامية بمناسبة عيد الفطر المبارك

أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، اتصالات هاتفية، مساء أمس الجمعة، بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني، وقيادة المخابرات المصرية، بمناسبة عيد الفطر السعيد، مشيداً بمواقفهم من القضية الفلسطينية.

الرئيس التركي
فقد أشاد هنية، في اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالمواقف التركية الأصيلة تجاه القضية الفلسطينية بما في ذلك المواقف الأخيرة سواء في مجلس الأمن أو عبر رئاسة تركيا لمنظمة التعاون الإسلامي.

وكانت تركيا والجزائر تقدمتا بمشروع في الأمم المتحدة لحماية الشعب الفلسطيني، والذي مثّل محاصرة للسياسة الإسرائيلية المدعومة أمريكيا في أروقة الأمم المتحدة.

وحسب بيان صدر عن مكتب هنية؛ فقد أكد قائد حماس أن مسيرات العودة سوف تستمر حتى تحقيق أهدافها، وفي مقدمتها كسر الحصار وإنهاء معاناة شعبنا.

وثمّن هنية جهود تركيا عبر منظمة التعاون الإسلامي والدعوة للقاءات لمناقشة التطورات الخطيرة التي تمر بها القدس وغزة بما يعكس مدى اهتمامها بفلسطين باعتبارها القضية المركزية للأمة.

 وعبر عن عظيم شكره لقرار الرئيس أردوغان بنقل جرحى أحداث مسيرات العودة وكسر الحصار إلى المشافي التركية لعلاجهم.

من جانبه، عبر الرئيس أردوغان عن تهنئته للشعب الفلسطيني بصفة عامة وأهالي قطاع غزة بصفة خاصة في عيد الفطر السعيد، وأكد أن تركيا ستواصل مواقفها الثابتة والداعمة لفلسطين.

وعدّ الرئيس التركي قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخير تأكيداً على أن أمريكا رغم أنها تمتلك القوة إلا أنها لا تمتلك الحق في تطويع الموقف الدولي بما يتناقض مع مبادئ حقوق الإنسان.

وقال: إن “تركيا سوف تستمر في جهودها في كل المحافل الدولية من أجل عودة القضية الفلسطينية إلى بؤرة الاهتمام الدولي وحماية الشعب الفلسطيني ورفع الظلم عنه بما في ذلك إنهاء حصار قطاع غزة”.

الأمير القطري
في السياق ذاته، أشاد رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في اتصال هاتفي، مساء الجمعة مع أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، بمواقف قطر في الدعم السياسي والمعنوي والإنساني للشعب الفلسطيني.

وتناول الاتصال -وفق مكتب هنية- التطورات المتعلقة بمسيرات العودة، وخاصة قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة وكيفية متابعته بما يصبّ في مصلحة القضية الفلسطينية.

وأكد هنية أن هذه المسيرات الحاشدة والتي يشارك فيها المجموع الوطني الفلسطيني سوف تستمر حتى تحقيق أهدافها كاملة وفي مقدمتها إنهاء الحصار.

 المخابرات المصرية
وفي ذات السياق، أجرى هنية أيضاً اتصالا هاتفيا مع قيادة جهاز المخابرات المصرية العامة مهنئاً بحلول عيد الفطر.

وثمن هنية خلال الاتصال، وفق مكتبه، الخطوات التي قامت بها مصر الشقيقة مؤخرًا تجاه قطاع غزة وخاصة فتح معبر رفح البري خلال شهر رمضان وتقديم المساعدات من قبل الأزهر الشريف وإدخال المستشفى الميداني المغربي وإدخال الوفود المتضامنة.

من جانبهم أكد مسؤولو الجهاز أن الإجراءات المساعدة لغزة والمخففة على سكانها سوف تتواصل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات