عاجل

السبت 01/يونيو/2024

لجنة الأهالي: أجهزة السلطة نفذت 187 انتهاكا في أيار الماضي

لجنة الأهالي: أجهزة السلطة نفذت 187 انتهاكا في أيار الماضي

قالت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية، إن أجهزة السلطة نفذت 187 اعتداء على المواطنين خلال شهر أيار الماضي، وذلك رغم ما تمر به الساحة الفلسطينية من أحداث إحياء لذكرى النكبة الفلسطينية ومسيرات العودة، وارتقاء عدد كبير من الشهداء في الأراضي الفلسطينية.

وأوضحت اللجنة في تقرير لها، وصل “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخة عنه، اليوم الأربعاء، أن من بين الانتهاكات 68 اعتقالا سياسيا، و88 استدعاءً، و13 عملية مداهمة، و7 حالات قمع حريات و3 حالات مصادرة ممتلكات، و4 حالات محاكمة تعسفية.

وطالت الانتهاكات بحسب التقرير، شرائح الشعب الفلسطيني  في الضفة كافة، وذلك على خلفية انتماءاتهم السياسية، وممارسات ونشاطات أخرى، سواء مقاومة الاحتلال أو حتى عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 

وأكدت اللجنة أنها أحصت 43 حالة اعتقال نفذها جهاز الوقائي، و23 نفذها جهاز المخابرات، فضلا عن حالتي اعتقال تنقلت بين الوقائي والمخابرات.

وأشارت أن من بين المعتقلين 51 أسيرا محررا، و42 معتقلا سياسيا سابقا لدى نفس الأجهزة، كما شملت الاعتقالات 16 طالبا جامعيا، وصحفيين، بالإضافة لـناشطين حقوقيين، و5 موظفين، و4 معلمين، و4 مهندسين، وتاجرين وإمامي مسجد.

وفي سياق متصل، تصدرت مدينة الخليل المحافظات الفلسطينية في عدد المعتقلين السياسيين، باعتقال أجهزة السلطة 14 مواطنا، تبعتها طولكرم بـ 13 معتقلا، ثم رام الله وجنين بواقع 9 حالات لكل منهما، ونابلس بواقع 7 معتقلين، ثم قلقيلية وبيت لحم بواقع 6 اعتقالات لكل منهما، وحالتين في كل من سلفيت وطوباس، وذلك من مجموع 68 معتقلا سياسيا في شهر مايو.

وحول الاستدعاءات، أكدت اللجنة أن الوقائي استدعى 49 مواطنا، و30 استدعتهم المخابرات، وذلك مما مجموعه 88 حالة استدعاء، وشملت، بحسب “اللجنة”، عددا من المعتقلين السياسيين والأسرى المحررين وطلبة جامعات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد جديد بسبب المجاعة في غزة

شهيد جديد بسبب المجاعة في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد الطفل عبد القادر السرحي (13 عاما) في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط قطاع غزة، السبت؛ نتيجة سوء التغذية...

الاحتلال يعتقل 20 مواطنا من الضفة

الاحتلال يعتقل 20 مواطنا من الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ يوم أمس، واليوم السبت، 20 مواطنا على الأقل من الضفة، بينهم سيدة من القدس،...