الجمعة 14/يونيو/2024

الجامعة العربية تدين عزم الاحتلال بناء وحدات استيطانية بالضفة والقدس

الجامعة العربية تدين عزم الاحتلال بناء وحدات استيطانية بالضفة والقدس

أدانت جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، تصديق الاحتلال الإسرائيلي على بناء 3900 وحدة استيطانية جديدة على أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلتين.

جاء ذلك في تصريح صحفي للأمين المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة لدى الجامعة العربية السفير سعيد أبو علي.

وأكد أبو علي أن هذا العدوان المستمر على الشعب الفلسطيني يُعد “انتهاكاً لجميع قرارات الشرعية الدولية والقوانين والمعاهدات والاتفاقيات الموقعة في ظل غياب المساءلة الدولية وتشجيع الإدارة الأمريكية”.

وكان وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، قد أعلن في تغريدة عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الخميس الماضي، أنه سيتم طرح مشاريع لبناء 2500 وحدة استيطانية خلال اجتماع المجلس الأعلى للتخطيط في الضفة الغربية، بالإضافة إلى 1400 وحدة أخرى “سيتم بناؤها على الفور”، كما قال.

ودان السفير أبو علي استهداف الحكومة الإسرائيلية للتجمعات البدوية في مناطق شرق القدس لا سيما قرار المحكمة الإسرائيلية العليا الأخير الذي يقضي بهدم التجمع البدوي (أبو الحلو) بمنطقة الخان الأحمر، والتهجير القسري لأكثر من 35 عائلة بدوية.

وأوضح أن تلك الإجراءات تهدف لاستكمال الحلقة الاستيطانية التي تحاصر القدس المحتلة وتقطع أوصال الأرض الفلسطينية عبر توسيع مستوطنة معاليه أدوميم من جهة واستكمال البناء الاستيطاني المعروف بـ (اي 1) من جهة أخرى.

يذكر أن سلطات الاحتلال تسعى إلى تهجير عشرات العائلات الفلسطينية من التجمّعات البدوية شرق مدينة القدس بهدف توسيع المستوطنات الإسرائيلية، خاصة مستوطنة “معاليه أدوميم” المقامة على أراضي بلدتي “العيزرية” و”أبو ديس”.

وينظر الفلسطينيون إلى الاستيطان في الضفة الغربية، بما فيها شرقي القدس، بوصفه منظومة استعمارية متكاملة لا تقتصر على المباني الاستيطانية، إنما يشمل مدارس ومعاهد وجامعة ومراكز صحية ومدنًا صناعية، وحتى شوارع خاصة تربط المستوطنات ببعضها.

وكان مجلس الأمن الدولي  صدّق في 23 كانون أول/ ديسمبر 2016، بأغلبية ساحقة على القرار عدّ الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة عام 1967 بما فيها شرق القدس “غير شرعيّ”، ودعا إلى وقفه بشكل كامل وفوري.
 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

30 ألفا يؤدون الجمعة في الأقصى

30 ألفا يؤدون الجمعة في الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أدى آلاف المواطنين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي تفرضها سلطات...

لازاريني: الحرب سلبت أطفال غزة طفولتهم

لازاريني: الحرب سلبت أطفال غزة طفولتهم

جنيف - المركز الفلسطيني للإعلام قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، إن الحرب سلبت أطفال غزة طفولتهم....