عاجل

الأحد 16/يونيو/2024

إطلاق أول رحلة بحرية لكسر الحصار من غزة.. والاحتلال يهدد

إطلاق أول رحلة بحرية لكسر الحصار من غزة.. والاحتلال يهدد

أطلقت الهيئة العليا لكسر الحصار، اليوم الثلاثاء (29-5) أول رحلة بحرية من ميناء غزة إلى العالم بهدف كسر الحصار “الإسرائيلي” المفروض على القطاع منذ قرابة 12 عاماً.

فيما أكدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية الصادرة اليوم الثلاثاء، أن سلاح البحرية الإسرائيلي يستعد للتصدي لأول رحلة بحرية تنطلق من غزة إلى دول العالم.


null

ويشارك في الرحلة التي تطلقها هيئة كسر الحصار، العشرات من الحالات الإنسانية مرضى وطلاب وأصحاب حاجة للسفر، حيث تعدّ الأولى من نوعها لكسر حصار غزة، فيما شارك الآلاف في وداع المشاركين بالرحلة التي انطلقت من ميناء غزة.

بدوره؛ أكّد رئيس الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار خالد البطش، أنّ الرحلة البحرية رسالة للعالم ولرعاة حقوق الإنسان، مبيناً أنّها رسالة إلى العالم للتدخل من أجل كسر الحصار عن غزة.

وقال: “وجهنا حراكنا ومسيرات العودة في المجال الصحيح شرق غزة لتكون رسالتنا واضحة، إن الطرف الذي يُعطل الحياة في غزة هو المحتل الصهيوني، وإن الجهة التي تحاصرنا هي الاحتلال”.

وأوضح أنّ سفن الحرية تأتي للتذكير بمعاناتنا وحصارنا وحقنا في الحياة، مؤكّداً على استمرارية المسيرات حتى إنهاء الحصار عن غزة وتحقيق حلم العودة.

وطالب البطش، المجتمع الدولي بحماية المراكب والمشاركين في الرحلة البحرية الرمزية.


null

وكانت الهيئة العليا لكسر الحصار عن غزة أكدت أن الرحلة تحمل معها “أحلام إنهاء الحصار والظلم لغزة وخروجها من عزلتها، وإجبار الاحتلال على إنهاء معاناة 2 مليون إنسان، وتطبيقًا لكل معايير حقوق الإنسان التي تكفل حرية التنقل والسفر”.

وقالت “يديعوت أحرونوت”  إن “حماس تعتزم إطلاق ما لا يقل عن ثلاثة قوارب صيد من ميناء غزة، بعد ظهر اليوم، بهدف الوصول إلى قبرص”.

ووصفت الصحيفة تلك الخطوة بـ “الاستفزازية التي يمكن أن تتحول إلى حدث عنيف، أمام كاميرات وسائل الإعلام الدولية الموجودة على هذه السفن”، بحسب تعبيرها.

وادعت بأن هدف حماس، “اختراق المنطقة البحرية التي تبعد ستة أميال عن الشاطئ، والتي وافقت عليها الحكومة الإسرائيلية للصيادين من قطاع غزة، في محاولة للوصول إلى قبرص”.


null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات