الخميس 09/مايو/2024

هيئة: 54 من جرحى مسيرة العودة في حالة موت سريري

هيئة: 54 من جرحى مسيرة العودة في حالة موت سريري

طالبت “الهيئة الفلسطينية المستقلة لملاحقة جرائم الاحتلال”، الخميس، بضرورة تدخل عاجل للمجتمع الدولي، وعلى رأسه الأمم المتحدة، والمؤسسات الدولية؛ لحماية المتظاهرين في مسيرة العودة، لافتةً إلى أن 54 من جرحى مسيرات العودة في حالة موت سريري.

ودعت الهيئة، خلال مؤتمر صحفي بمدينة غزة، الخميس، الأمين العام للأمم المتحدة لتشكيل لجنة تقصّي حقائق مستقلة للتحقيق في هذه المجزرة التي ارتكبت بحق المتظاهرين الفلسطينيين.

وطالبت رئيس السلطة محمود عباس، بضرورة إصدار قرار لإحالة ملفات هذه الجرائم المرتكبة من الاحتلال الإسرائيلي إلى المدعي العام بمحكمة الجنايات الدولية.

وقالت: إن الاحتلال تعمد إطلاق النار على المتظاهرين يوم الاثنين الماضي، حيث أدى إلى استشهاد (61) مواطناً، منهم (8) أطفال أقل من سن (18 عاماً)، ومقعد، وإصابة (3188) مواطناً، منهم (54) حالة حرجة، و(76) حالة خطيرة، و(79) امرأة، و(255) طفلاً، و(1294) حالة متوسطة، بالإضافة إلى (1347) حالة طفيفة، ليرتفع عدد الشهداء منذ بداية مسيرة العودة إلى (116) شهيداً، وإصابة أكثر من (13) ألف مواطن.

وأشارت إلى أنّ الاحتلال أطلق الرصاص مباشراً ضد المتظاهرين، حيث استهدف حوالي (90) مواطناً في منطقة الرأس والرقبة، بالإضافة إلى الاستهداف المباشر للطواقم الطبية والصحفية رغم ارتدائهم الزي، واستشهاد مسعف واصابة (17) آخرين، وتضرر (5) سيارات إسعاف، كما أصيب (12) صحفياً.

وذكرت الهيئة أن الاستهداف كان بشكل كبير في المناطق السفلية؛ لإحداث أكبر عدد من الإعاقات، لافتةً إلى أنه يؤدي إلى تدمير في الأعضاء الحيوية المهمة للجسم كالكبد والكلى، بالإضافة إلى استخدام الاحتلال أسلحة محرمة دولياً، كالرصاص المتفجر الذي يؤدي إلى كسور، وتهتك بالعظام والأنسجة وفقدان أجزاء من الجسم، وإصابة الأوعية الدموية والأعصاب.

وأكدت أن الرصاص المستخدم ضد المتظاهرين، له قدرات تدميرية على جسم المصاب، واستخدامها على مسافات قريبة، بالإضافة إلى غازات ذات تركيبات جديدة، جُربت لأول مرة في قطاع غزة، والتي لها تأثير كبير على الأعصاب، وتؤدي إلى حالات هستيريا للمصاب، وطفح جلدي وآلام.

ولفتت الهيئة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي استخدم طائرات الاستطلاع “الدرون” لإطلاق قنابل غاز على المتظاهرين بشكل عشوائي، ما أدى إلى إصابة أغلب المتظاهرين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات