عاجل

الجمعة 19/أبريل/2024

أبو زهري: نقدر التفاعل التركي السريع بعد مجزرة غزة

أبو زهري: نقدر التفاعل التركي السريع بعد مجزرة غزة

أعرب المتحدث باسم “حركة المقاومة الإسلامية” (حماس)، سامي أبو زهري، الثلاثاء، عن تقديره للتفاعل التركي السريع، عقب المجزرة “الإسرائيلية”، على حدود قطاع غزة. 

جاء ذلك في تصريح للأناضول، على هامش زيارة إلى موريتانيا للمشاركة في فعاليات متضامنة مع القضية الفلسطينية بالعاصمة نواكشوط. 

وقال أبو زهري، إن التفاعل التركي كان في المستوى سواء على الصعيد الرسمي باستدعاء سفيري أنقرة في، “تل أبيب” وواشنطن، والمواقف القوية التي صدرت عن الرئيس رجب طيب أردوغان، وغيره من المسؤولين الأتراك، وأيضًا التفاعل الشعبي. 

وأضاف: “الجموع التركية نزلت مباشرة بعد وقوع المجزرة، كان هذا شيئًا مميزًا”. 

وردًّا على نقل السفارة إلى القدس والمجزرة “الإسرائيلية” في غزة، أعلنت تركيا الحداد الوطني 3 أيام، واستدعت سفيريها لدى واشنطن و”تل أبيب” للتشاور، كما طردت سفير دولة الاحتلال لديها، ودعت منظمة التعاون الإسلامي لاجتماع طارئ الجمعة المقبل. 

وأشار القيادي في “حماس” إلى أن الدور التركي مهم، ويُشكل نبضًا للأمة العربية والإسلامية، خاصة أن تركيا تقود منظمة التعاون الإسلامي. 

وتابع: “نحن نقدر هذا الموقف التركي الكبير، وندعو في هذا الأمر أيضًا أن يتم تعزيز هذا التفاعل بتقديم المساعدات المطلوبة لغزة، لأن مشكلة الحصار لا تزال قائمة”. 

والاثنين، ارتكب الجيش “الإسرائيلي” مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، واستشهد فيها 62 فلسطينيًا وجرح 3188 آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات