السبت 11/مايو/2024

جيش الاحتلال: المواجهات على حدود غزة غير مسبوقة

جيش الاحتلال: المواجهات على حدود غزة غير مسبوقة

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي: إن المواجهات التي تشهدها حدود قطاع غزة “غير مسبوقة”، مقدرًا مشاركة 50 ألف فلسطيني في المواجهات التي تدور منذ ساعات الصباح.

ونقلت القناة العبرية الثانية عن متحدث عسكري قوله: إن المواجهات تدور في 13 موقعًا على حدود قطاع غزة، وتخلّلها إطلاق طائرات ورقية وإلقاء زجاجات حارقة على السياج وعلى قوات الجيش، فضلا عن حرق الإطارات ورشق الحجارة.

وأقرّ جيش الاحتلال باستهداف طائراته المقاتلة لخمسة أهداف تابعة لحركة حماس في شمال قطاع غزة.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، قد أعلنت اليوم عن استشهاد 43 فلسطينيًّا، منهم أطفال ومواطنان مقعدان، برصاص جيش الاحتلال، إلى جانب إصابة 2238 مواطنًا.

ومنذ انطلاق “مسيرات العودة” في قطاع غزة بتاريخ 30 آذار/ مارس الماضي، للمطالبة بتفعيل “حق العودة” للاجئين الفلسطينيين ورفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع، قتل جيش الاحتلال 97 فلسطينيًّا؛ منهم 6 شهداء احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزرة الصحة، وأصاب أكثر من 11000 آخرين.

وتتزامن “مسيرة العودة” مع إحياء الذكرى الـ 70 لاحتلال فلسطين، ومع نقل واشنطن لسفارتها من تل أبيب إلى القدس، بموجب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في 6 كانون أول/ ديسمبر 2017، مدينة القدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.

وقوبل إعلان ترمب برفض فلسطيني ودولي، أعلن على إثره الفلسطينيون تجميد اتصالاتهم السياسية مع الإدارة الأمريكية، في حين تبنّت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يرفض محاولات تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس المحتلة.

واختارت واشنطن الرابع عشر من أيار/ مايو الجاري، موعدا لافتتاح سفارتها في مدينة القدس المحتلة، والذي يصادف عشية الذكرى السنوية السبعين للنكبة وتهجير “إسرائيل” لما يقارب 760 ألف فلسطيني من ديارهم عام 1948.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة دهم واعتقالات في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية، ونفذت اقتحامات للمنازل...