السبت 11/مايو/2024

تركيا تعلن الحداد 3 أيام تضامنًا مع الفلسطينيين واحترامًا لشهدائهم

تركيا تعلن الحداد 3 أيام تضامنًا مع الفلسطينيين واحترامًا لشهدائهم

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حدادًا وطنيًّا في تركيا، ثلاثة أيام تبدأ غدًا الثلاثاء تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

وقال أردوغان في كلمة بالعاصمة البريطانية لندن، اليوم الاثنين بخصوص المجزرة “الإسرائيلية” على حدود قطاع غزة: “أعلنّا حدادًا وطني ثلاثة أيام تبدأ غدًا في البلاد من أجل التضامن مع إخوتنا الفلسطينيين”.

وأكد أردوغان عزم تركيا الوقوف إلى جانب الفلسطينيين، مشيرًا إلى تنظيم لقاء جماهيري ضخم ضد الظلم يوم الجمعة المقبل في مدينة إسطنبول، وفق الأناضول.

وذكر أن منظمة التعاون الإسلامي ستنظم حملات لجمع تبرعات للفلسطينيين في الدول الأعضاء خلال شهر رمضان المبارك.

ويتظاهر منذ الصباح، آلاف الفلسطينيين، في عدة مواقع على طول السياج الحدودي شرق القطاع؛ احتجاجا على نقل السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب إلى القدس، وإحياء للذكرى الـ 70 للنكبة.

وأسفرت التظاهرات عن استشهاد 55 فلسطينيًّا منهم 7 أطفال ومسعف، فيما جرح أكثر من 2771 آخرين، جراء الاعتداءات الإسرائيلية، بحسب أحدث إحصائية لوزارة الصحة بقطاع غزة.

ويأتي نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس تنفيذاً لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الذي حدد الموعد ليتزامن مع الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية.

وأعلن ترمب، في السادس من ديسمبر/ كانون الأول 2017، القدس عاصمة لـ”إسرائيل”، وقرر نقل سفارة بلاده إليها؛ ما أشعل غضبًا في الأراضي الفلسطينية، وتنديدًا إسلاميًّا وعربيًّا ودوليًّا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات