عاجل

السبت 28/سبتمبر/2024

الاحتلال يعتقل تاجراً ومريضاً على معبر بيت حانون

الاحتلال يعتقل تاجراً ومريضاً على معبر بيت حانون

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الأربعاء، مواطنين فلسطينيين خلال محاولتهما السفر عن طريق معبر “بيت حانون – إيرز” شمال قطاع غزة.

وأفاد مدير العمليات المركزية في هيئة المعابر والحدود الفلسطينية، ماهر أبو العوف، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على معبر “بيت حانون” اعتقلت التاجر الفلسطيني أيوب عودة، والمواطن المريض شادي عوض العجلة.

وأضاف أبو العوف لـ “قدس برس”، أن عودة والعجلة، وكلاهما من حي الشجاعية بغزة، تم اعتقالهما خلال مقابلة مخابرات الاحتلال للسماح لهما بالسفر عبر المعبر، وأن الارتباط الإسرائيلي قد أبلغهم بالاعتقال بشكل رسمي بعد تأخر عودتهما من المقابلة.

ومن الجدير بالذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت منذ مطلع 2018 الجاري، خمسة فلسطينيين على معبر “إيرز”، وسجل العام الماضي (2017) اعتقال 17 فلسطينيًا، وفق معطيات نشرها مركز “الميزان” لحقوق الإنسان.

ويحرم الاحتلال قرابة 96% من سكان قطاع غزة، من السفر عن طريق معبر “بيت حانون – إيرز”، بعد الحصول على موافقة من سلطاته؛ جلّهم من المرضى والطلبة والأجانب والعاملين في المؤسسات الأجنبية والتجار رجال الأعمال.

وكانت مؤسسات حقوقية فلسطينية، اتهمت الاحتلال بتحويل معبر “بيت حانون” إلى “مصيدة” يختطف من خلالها الفلسطينيين ويحولهم للتحقيق في سجن عسقلان، ويساومهم على العمل معه، بمن فيهم المرضى والتجار والطلبة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات