عاجل

الأحد 12/مايو/2024

استنفار أمني إسرائيلي غير مسبوق في ذكرى النكبة

استنفار أمني إسرائيلي غير مسبوق في ذكرى النكبة

كشفت وسائل إعلام عبرية، النقاب عن استعدادات أمنية إسرائيلية غير مسبوقة، بالتزامن مع افتتاح السفارة الأمريكية في مدينة القدس المحتلة، وذكرى النكبة.

ووفق ما أوردته القناة الثانية العبرية؛ فإن الشرطة الإسرائيلية تستعد بشكل استثنائي للأسبوع القادم الذي وصفته بـ”الأصعب”، حيث من المتوقع أن تؤمّن الشرطة الاحتفالات الإسرائيلية في ما يسمى “يوم القدس” (الذي جرى فيه استكمال الاحتلال استكمال احتلال شطري المدينة)، وافتتاح السفارة الأمريكية، ومسيرة الأعلام الإسرائيلية، ثم أحداث يوم النكبة، وكذلك بدء شهر رمضان.

وأشارت إلى أنه في يوم الاثنين القادم، والذي سيجرى فيه الاحتفال بافتتاح السفارة الأمريكية في القدس، تخطط الشرطة لإقامة جدار من الشرطة والقناصة، بالإضافة إلى نشر الطائرات المروحية للمراقبة، في الحي الذي ستفتتح فيه السفارة.

ولفتت إلى أن شرطة الاحتلال تعتزم منع رفع الأذان في مساجد القدس، بالتزامن مع بدء الاحتفالات؛ منعا من وصول نداءات المؤذنين لأسماع المشاركين في الاحتفال البالغ عددهم 800 شخص.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أعلن في السادس من كانون أول/ديسمبر 2017، اعتبار القدس، عاصمة مزعومة لإسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، والبدء بنقل سفارة بلاده إليها.

وقبل ذلك، أي يوم الأحد، سيُحتفل بيوم القدس،  بمناسبة الذكرى الـ 70 للدولة العبرية (نكبة فلسطين عام 1948).

ومن المقرر عقد العشرات من الفعاليات في هذا اليوم في القدس، وتبلغ ذروتها في مسيرة الأعلام الإسرائيلية، والتي سيشارك فيه أكثر من 20000 إسرائيلي.

وأشارت القناة العبرية إلى أن المشاركين في المسيرة سيحيطون في هذا العام بكل جدران وأبواب المدينة القديمة، وسيتوجهون بعد ذلك إلى ساحة حائط البراق.

وفي وقت لاحق من الأسبوع، يوم الثلاثاء، سيتم إحياء  يوم النكبة الفلسطينية، حيث تشعر المؤسسة العسكرية الإسرائيلية بالقلق من أن نقل السفارة إلى القدس وقرار ترمب بشأن الاتفاق مع إيران سوف يؤثر أيضًا على أحداث هذا اليوم الحساس في القدس.

في نهاية الأسبوع ، يبدأ شهر رمضان، الذي يبلغ ذروته في أول جمعة من شهر رمضان، والذي يتوقع أن يصل فيه عشرات الآلاف من المصلين إلى المسجد الأقصى.

يشار إلى أن القوى الفلسطينية دعت إلى إضراب عام يوم الاثنين القادم في مختلف المناطق الفلسطينية؛ احتجاجًا على افتتاح السفارة الأمريكية في القدس المحتلة، كما دعت إلى مسيرات في ذكرى النكبة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شاب وأصيب طفل، صباح الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرق نابلس. وأفادت مصادر...