الإثنين 17/يونيو/2024

الشعبية: اتفقنا مع وفد فتح على ضرورة رفع العقوبات عن غزة

الشعبية: اتفقنا مع وفد فتح على ضرورة رفع العقوبات عن غزة

قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مساء الثلاثاء إنها اتفقت مع وفد قيادي من حركة فتح على ضرورة رفع الإجراءات العقابية المفروضة على قطاع غزة.

وذكرت الشعبية في بيان عقب اجتماعها مع وفد فتح أنها تطرقت إلى انعكاسات العقوبات الخطيرة على المجتمع بشكلٍ عام وقدرته على الصمود في مواجهة التحديات.

وأشارت إلى ما يمكن أن تخلقه هذه الإجراءات من مناخات تتعاكس مع كل ما يجري الحديث عنه من ضرورة التصدي لخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، ومخططات إنشاء كيان فلسطيني في قطاع غزة، وأن يجري التعبير عن ذلك بمواقف وفعاليات وطنية مشتركة.

وفرض رئيس السلطة محمود عباس في إبريل 2017 إجراءات عقابية على قطاع غزة بدعوى إجبار حركة حماس على تسليم القطاع لحكومة الوفاق الوطني، وأعقبها فرض عقوبات جديدة على خلفية التفجير الذي استهدف موكب رئيس الوزراء الذي اتهم حماس بالمسؤولية الكاملة عنه.

وشملت “عقوبات أبريل” خصم 30% لـ 50% من رواتب موظفي السلطة، ثم وصل بعد عام إلى 70%، وتقليص كمية الكهرباء التي تراجع عنها بعد عدم خصمها من أموال المقاصة، والتحويلات الطبية، وإحالة الآلاف إلى التقاعد المبكر الإجباري.

وتتهم الفصائل فتح بأنها لم تقدم أي خطوة ملموسة يمكن أن تريح المواطن المنهك في غزة.

وكانت حركتا فتح وحماس وقعتا بـ12أكتوبر 2017، اتفاقًا لتطبيق بنود المصالحة بالقاهرة برعاية مصرية.

ويعاني القطاع الذي يعيش فيه أكثر من مليوني نسمة أوضاعًا معيشية متردية جراء الحصار الإسرائيلي المستمر منذ نحو 12 عامًا، إضافة إلى استمرار العقوبات التي يفرضها عباس منذ العام.

كما جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية، والتأكيد على ضرورة استمرار هذه اللقاءات والاجتماعات المشتركة، لبحث كل ما يتعلق بالشأن الوطني بشكلٍ عام، وما يتعلق بقطاع غزة بشكلٍ خاص، فضلاً عن كيفية إدارة الخلافات بشكلٍ ديمقراطي وبما يُعزّز الوحدة.

وتطرق الوفدان إلى مسيرة العودة، واتفقا على ضرورة العمل على توسيعها وتطويرها، والتركيز على طابعها الوطني الوحدوي، وأهمية الوحدة في الميدان، وأهمية الاتفاق على برنامجها والشعارات التي يجب أن تكون حاضرة في كل الأوقات.

كذلك جرى التأكيد على أهمية المصالحة الداخلية، والاتفاق على ضرورة إنجازها بشكلٍ جاد وفقًا للاتفاقات الموقعة، وعلى أن تكون مصالحة حقيقية.

وبحث الجانبان ملف المجلس الوطني الفلسطيني بالصيغة التي تمت، وقدم وفد الشعبية رأيه بصدد هذه الدورة، واتفقا على ضرورة المتابعة الحثيثة من أجل مجلس وطني توحيدي في أقرب وقت ممكن.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة في غزة في التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم ال 255...

نتنياهو يُعلن حل مجلس الحرب

نتنياهو يُعلن حل مجلس الحرب

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أبلغ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، في جلسة للوزراء في الكابينيت الأمني والسياسي، عن...