الأربعاء 26/يونيو/2024

حملة فلسطينية لإعادة إحياء مكتبة بالموصل دمرها داعش

حملة فلسطينية لإعادة إحياء مكتبة بالموصل دمرها داعش

أطلقت جمعية فلسطينية، الاثنين، حملة لجمع كتب للتبرع بها لمكتبة جامعة عراقية دمرها تنظيم “داعش”.

وتأتي الحملة بتنظيم من “جمعية الصداقة الفلسطينية العراقية” في فلسطين، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.

وقال سعد خليل، رئيس الجمعية، في بيان صحفي، إن جمعيته أطلقت الحملة لجمع الكتب والتبرع بها لجامعة الموصل العراقية.

وأضاف “الحملة تأتي في إطار الوفاء للعراق وشعبها الذي كان وما زال داعماً ومسانداً لكفاح شعبنا الفلسطيني، وتعزيز العلاقات الأخوية بين الشعبين الفلسطيني والعراقي”.

وتهدف الحملة لجمع كتب في مجالات عديدة أهمها “الأدب والتاريخ والجغرافيا والتربية والثقافة والشعر والسياسة والاقتصاد إضافة إلى الدراسات الإحصائية”.

وبيَّن أن الكتب ستسلم لسفيرة العراق لدى الأردن وفلسطين المقيمة في عمَّان، تمهيداً لإيصالها إلى جامعة الموصل.

وكانت قوات عراقية قد حررت مدينة الموصل العام الماضي من قبضة تنظيم “داعش”، الذي سيطر على المدينة صيف العام 2014 ودمر مؤسسات وجامعات، وأحال المدينة إلى الدمار.

وبعد 3 سنوات، وتحديداً في ديسمبر الماضي، وبدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أعلن العراق استعادة كامل أراضيه من قبضة “داعش”، الذي كان سيطر على ثلث مساحة البلاد.

وأثناء سيطرته التامة على مدينة الموصل، أقدم التنظيم على خطوة مفاجئة وصادمة لأهل المدينة؛ إذ دمّر مبنى المكتبة المركزية العامة في الجانب الأيسر من مدينة الموصل وسط حالة من الذعر والألم.

وتعد المكتبة المركزية في الموصل من أقدم المكتبات بعد مكتبة الأوقاف العامة، إذ حوت مكتبات شخصية لعلماء ومفكرين وأساتذة أودعوها فيها رغبة في تعميم المعرفة في المجتمع، في حين يعدّ التنظيم أنها تحوي كتباً فيها معارف تناقض تعاليم الإسلام.

وبعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، تعرضت العديد من المكتبات والصروح العلمية والثقافية، التي كانت تزود القارئ العراقي والعربي بالعلوم المعرفية والآداب والفنون، للدمار والتخريب، بالتفجير والمفخخات والحرق والتدمير، من جهات متعددة، يقول مثقفون إنها تهدف إلى طمس معالم الحضارة الإنسانية التي تحملها المكتبات وترفد بها الأجيال المتعاقبة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...