عاجل

الثلاثاء 07/مايو/2024

حماس: قانون يهودية الدولة استمرار لعنصرية الاحتلال

حماس: قانون يهودية الدولة استمرار لعنصرية الاحتلال

أكدت حركة “حماس” أن إقرار برلمان الاحتلال (الكنيست) قانون “يهودية الدولة” بالقراءة الأولى؛ استمرار للممارسة العنصرية التي ينتهجها الاحتلال.

وقالت “حماس” في تصريحٍ للناطق باسمها، حازم قاسم، اليوم الأربعاء: إن إقرار القرار “تعزيز لمنطق الاحتلال الاستيطاني الذي يعمل على تهجير السكان الفلسطينيين الأصليين، ليستوطن مكانهم الأغراب القادمون من أصقاع العالم”.

وأشارت إلى أن حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة تستغل الدعم الأمريكي في تمرير قوانينها وسياستها العنصرية ضد شعبنا الفلسطيني، في استهتار واضح بالقانونين والأعراف الدولية والإنسانية.

وشددت على أن مواصلة الاحتلال سياسته يكشف عبث محاولات رئيس السلطة (محمود عباس) في طرحه خططًا لاستئناف المفاوضات مع الاحتلال، بحجة أنه سيكون أكثر من وسيط في هذه المفاوضات.

وأضافت “مثل هذه السياسة تستوجب من كل مكونات شعبنا رصّ الصفوف لمواجهة هذا التحدي، وأن تتخلى قيادة حركة فتح عن سياسة التفرد بالقرار الفلسطيني، لأنها تضعف الجبهة الفلسطينية الداخلية”.

وصدّق الكنيست الصهيوني (البرلمان)، فجر أمس الثلاثاء، بالقراءة الأولى على قانون “القومية” أو ما بات يعرف بقانون أساس “إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي”، بتأييد 64 نائبا، ومعارضة 50.

وينتقص مشروع القرار من مكانة اللغة العربية ويحولها من لغة رسمية إلى لغة ذات مكانة خاصة، كما يضفي على التجمعات اليهودية مكانة خاصة تمنع العرب من السكن فيها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات