الجمعة 10/مايو/2024

أم سراج.. ظل الشباب الذي لا يغيب في ميدان العودة

أم سراج.. ظل الشباب الذي لا يغيب في ميدان العودة

في الثلاثين من عمرها، لكنها تحمل همّ وطن بأكمله متسلحة بعزيمة فولاذية وإرادة لا تعرف المستحيل، علها تساهم في استرداد وطن سليب.

أم سراج النجار واحدة من الفلسطينيات الماجدات اللواتي يشاركن باستمرار في مسيرة العودة الكبرى، والتي كانت آخرها جمعة الشباب الثائر.


null

نقل المياه

وحيث أصوات رصاص القناصة “الإسرائيليين” المتمركزين على سواتر رملية على طول الحدود الشرقية لمحافظة خانيونس وقنابل الغاز المسيلة للدموع والمحرمة دوليا، يكون مكانها ولا يغيب ظلها.

مهمتها كغيرها من الماجدات نقل المياه من وسط الخيام إلى داخل الميدان؛ لإطفاء عطش الشبان الثائرين بعد صولات وجولات مع جنود الاحتلال.


null

وما أن تفرغ الزجاجات من يدها حتى تعود الكرة من جديد، في عملية أشبه بالكر والفر داخل ميادين الحروب.

وباتت أم سراج التي تعيل ثلاثة أبناء ملاذ الشبان الذين تملكهم العطش داخل ميدان المواجهة وحاصرتهم أدخنة الغاز المسيل للدموع.

فما أن تبدأ المظاهرات السلمية حتى تجدها متقدمة الصفوف، وفي يدها عدد من زجاجات المياه، ليتهافت عليها الشبان واحدا تلو الآخر لبل ريقهم وشرب جرعة من الماء من يدها الطاهرة.


null

تحدي الخوف

أم سراج تعلقت بربها وباتت لا تخشي الغاز المسيل للدموع الذي أصيبت به أكثر من مرة، ولا رصاص الاحتلال الذي يتطاير من فوق رؤوس الشباب الذين يتحدونه بصدور عارية.

وتُعبّر النجار عن سعادتها بهذا العمل، الذي تصفه بأنه يقربها إلى الله، وإلى وطن لم يزل محتلا، وأرضا ترنو لشم رائحتها حيث بلدتها المعروفة ب “المسمية” الواقعة قضاء يافا.


null

وأمام جنود الاحتلال المدججين بالسلاح تواصل أم سراج عملها في سقاية الشبان، غير مكترثة بالخطر الذي يمكن أن يلحق بها، خاصة مع عدو لا يعرف للإنسانية أي معنى.

ومع ساعات المساء وما أن تنتهى المظاهرات تعود أم سراج إلى أبنائها ومنزلها اللذين ينتظرانها على أحر من الجمر، بعد غياب كان يمكن أن يكون للأبد؛ متأهبة للجمعة القادمة.


null

null

null

null

null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صحة غزة: حصيلة العدوان ترتفع إلى 34943 شهيدًا

صحة غزة: حصيلة العدوان ترتفع إلى 34943 شهيدًا

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الجمعة، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 6 مجازر جديدة ضد العائلات في قطاع...