الأحد 12/مايو/2024

واشنطن ستقدم أمولا للسلطة بهدف البدء بتطبيق صفقة القرن!

واشنطن ستقدم أمولا للسلطة بهدف البدء بتطبيق صفقة القرن!

قالت شبكة الأخبار الإسرائيلية العبرية، إن وزير الخارجية الأمريكي الجديد، مايك بومبيو، يصل يوم الأحد، إلى الكيان “الإسرائيلي”، للعب وسيط جديد بعملية السلام.

وأوضحت القناة أن الوسيط الجديد يحمل في جعبته طروحات لإعادة السلطة الفلسطينية إلى طاولة المفاوضات، حيث من المتوقع أن يعرض على السلطة تعويضات مالية مقابل عودتهم للمفاوضات عقب نقل السفارة الأمريكية من “تل أبيب” إلى القدس المحتلة.

يتزامن تحرك وزير الخارجية، في الوقت الذي نقلت فيه شبكة الأخبار الإسرائيلية عن مصادر دبلوماسية أمريكية رفيعة المستوى، قولها إن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، يتطلع للشروع بتطبيق “صفقة القرن” مباشرة بعد نقل السفارة في منتصف أيار/مايو، القادم بالتزامن مع الذكرى الـ70 للنكبة الفلسطينية.

وبحسب المصادر، فإن التصور الموضوع لتطبيق صفقة القرن يطرح إمكانية دفع تعويضات مالية للفلسطينيين سعيا من الإدارة الأمريكية لإعادة السلطة الفلسطينية إلى طاولة المفاوضات.

وأعلن ترمب، الجمعة، أنه قد يحضر حفل نقل السفارة الأمريكية من “تل أبيب” إلى القدس المحتلة، وفي مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، قال ترمب: “ربما أذهب، أنا فخور جدا بها… القدس كانت موضوعا للوعود منذ سنوات طويلة كما تعلمون، وعد الكثير من الرؤساء بالسفارة في القدس، قدموا وعودا انتخابية كثيرة لكنهم لم يمتلكوا الشجاعة لنقلها، أنا فعلتها ولذلك ربما أذهب”.

ويوم السبت، وصل وزير الخارجية الأمريكي بومبيو إلى الرياض، في أولى محطات جولته بالشرق الأوسط التي جرى ترتيبها على عجل وسط توقعات بقرارات وشيكة تتعلق بالاتفاق النووي الإيراني ومراجعة لدور الولايات المتحدة في سورية.

وقال مسؤول في الخارجية الأمريكية إن زيارة بومبيو للرياض والقدس والعاصمة الأردنية عمان بعد يومين فقط من أدائه اليمين لتولي منصبه تهدف أيضا إلى توطيد العلاقات مع حلفاء مهمين للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام اندلعت مساء اليوم الاحد، مواجهات بين المواطنين والمستوطنين وقوات الاحتلال في بلدة قصرة جنوب شرق نابلس....