عاجل

الإثنين 13/مايو/2024

أكثر من 100 مستوطن يقتحمون المسجد الأقصى

أكثر من 100 مستوطن يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين اليهود، صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى من جهة “باب المغاربة” بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي والقوات الخاصة التابعة لها.

وأفادت مصادر في دائرة الأوقاف الإسلامية في حديث لـ “قدس برس”، بأن شرطة الاحتلال نشرت عناصرها إضافة للقوات الخاصة المسلحة، في باحات المسجد الأقصى؛ لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وأضافت أن 85 مستوطنًا اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات متتالية، من “باب المغاربة” الخاضع لسيطرة شرطة الاحتلال بشكل كامل، مبينة أنهم تجولوا في الباحات وأدوا طقوسهم وصلواتهم التلمودية.

وأشارت إلى اقتحام 17 طالبا يهوديا ممّن يسمح لهم باقتحام جميع باحات المسجد الأقصى، دون مسار محدد، خلافا لاقتحامات بقية المستوطنين.

وتتم الاقتحامات بشكل يومي، ما عدا الجمعة والسبت، من “باب المغاربة” وحتى “باب السلسلة” الذي يشهد عادة غناء ورقصا وصلوات المستوطنين عقب انتهائهم من اقتحام الأقصى.

وفي سياق آخر، قال رئيس لجنة الإعمار في المسجد الأقصى بسام الحلاق، إن الشرطة الإسرائيلية حاولت منع طواقم اللجنة من إجراء أعمال صيانة داخل مسجد “قبة الصخرة”.

وأضاف الحلاق لـ “قدس برس”، “لم نخضع لأوامر شرطة الاحتلال التي تذرعت بأن لجنة الإعمار لم تحصل على إذن منها لوضع خشبة عند صخرة المعراج داخل القبة”.

وأكد على أن الشرطة الإسرائيلية “لا تمتلك أي صلاحية في المسجد الأقصى، وأن مرجعية لجنة الإعمار فقط لدائرة الأوقاف الإسلامية”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات