عاجل

السبت 22/يونيو/2024

85% من الصحفيين: قانون الجرائم الإلكترونية لا يعزز حرية الصحافة

85% من الصحفيين: قانون الجرائم الإلكترونية لا يعزز حرية الصحافة

أعلن المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية “مدى” في رام الله، اليوم الثلاثاء، نتائج استطلاع الرأي الذي أجراه في أوساط الصحفيين الفلسطينيين حول حال الحريات الإعلامية في فلسطين، والتي أشارت إلى تراجع حاد فيها.

وتشير نتائج الاستطلاع التي نشرت اليوم إلى أن 76% من الصحافيين الذين شملهم الاستطلاع يرون أن القوانين الخاصة بالإعلام في فلسطين لا تعزز حرية الصحافة، و73% يقولون بأن هذه القوانين لا تضمن الحماية للصحفي.

ويرى 85% أن قانون الجرائم الالكترونية لا يعزز حرية الصحافة، فيما أشار 89% إلى أن هناك إجراءات قانونية تمنع وصول الصحافيين إلى المعلومات المتعلقة بالشأن العام.

وعدّ 91% أن الصحافيين الفلسطينيين يتعرضون لانتهاكات ارتباطا بعملهم، وقال 83% إنه لا يتم مقاضاة الجهات (الفلسطينية) التي تنتهك الحريات الإعلامية بشفافية وعدالة.

وأقر 90% من الصحافين أنهم يمارسون رقابة ذاتية على أعمالهم خوفا من المساءلة الأمنية، بينما أشار 89% من الصحافيين إلى أنهم يمارسون رقابة ذاتية على أعمالهم خوفا من المساءلة المجتمعية.

وأكد 83% منهم أن الإعلام الفلسطيني غير مستقل، و97% يرون أن الصحافة الفلسطينية تتأثر بتوجهات سياسية حزبية، و87% يقولون إنها تتأثر بتوجهات القطاع الخاص.

وشدد 92% على أن هناك سوء إدارة في المؤسسات الإعلامية تؤثر في مهنية العمل الصحفي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

جنين- المركز الفلسطيني للإعلام اقتحمت قواتُ الاحتلال الصهيوني - صباح السبت- مخيم جنين ومدينة قلقيلية، في الضفة الغربية المحتلة وسط إطلاق نار كثيفٍ...

مقتل مستوطن بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية

مقتل مستوطن بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية

قلقيلية - المركز الفلسطيني للإعلام قتل مستوطن إسرائيلي -صباح السبت- بعملية إطلاق نار وسط مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة، بعد يوم من اغتيال...