عاجل

الإثنين 13/مايو/2024

استطلاع: تراجع قوة الليكود لأول مرة منذ 6 أشهر

استطلاع: تراجع قوة الليكود لأول مرة منذ 6 أشهر

أظهر استطلاع جديد للرأي العام في “إسرائيل”، تراجع قوة حزب “الليكود” “الإسرائيلي” الحاكم في الكيان الصهيوني، برئاسة بنيامين نتنياهو، لأول مرة خلال الأشهر الستة الأخيرة.

وأفادت معطيات الاستطلاع الذي أجرته القناة الثانية في التلفزيون العبري، بأن “الليكود” سيحظى بـ 28 مقاعدًا، فيما لو جرت الانتخابات البرلمانية خلال هذه المدّة؛ بتراجع قدره مقعدين عن آخر استطلاع للرأي أجري في آذار/ مارس المضي، وفق ما قلته “قدس برس”.

وأشار الاستطلاع إلى أن حزب “هناك مستقبل” برئاسة يائير لبيد سيحصل على 20 مقعدًا، أقل بمقعد من الاستطلاع السابق، والمعسكر الصهيوني المعارض (تحالف حزب العمل والحركة) 14 مقعدًا، بزيادة مقعد واحد عن الاستطلاع السابق.

وحصلت “القائمة العربية المشتركة” على 12 مقعدًا في الاستطلاع، فيما من المرجح أن تنخفض قوة حزب “البيت اليهودي” اليميني ليحصل على 10 مقاعد؛ أي بمقعد أقل من الاستطلاع السابق.

وتوقعت نتائج الاستطلاع المنشورة اليوم الثلاثاء، بقاء القوة في يد كتلة اليمين مع 49 مقعدًا، مقابل كتلة اليسار – مركز مع 40 مقعدًا فقط، والنواب العرب 12 والمتدينين اليهود 11 مقعدًا.

ويتكون الكنيست “الإسرائيلي” (البرلمان) من 120 مقعدًا، ويحوز على مكانة كبيرة في الكيان العبري، بسبب طبيعة الحكم القائمة على النظام البرلماني الذي يسمح بتوزيع أكثر للسلطة.

وأفادت القناة العبرية الثانية، والتي أجرت الاستطلاع، بأن نتائجه تشير إلى تراجع قوة حزب الليكود بمقعدين عن استطلاع آخر أجري مارس الماضي، مبينة أنه أول تراجع يسجله الحزب في الاستطلاعات الأخيرة خلال الستة أشهر الأخيرة.

وأشار الاستطلاع إلى أن حزب يش عتيد (هناك مستقبل) برئاسة يائير لبيد سيحصل على 20 مقعدًا، أقل بمقعد من الاستطلاع السابق، والمعسكر الصهيوني المعارض (تحالف حزب العمل والحركة) 14 مقعدًا، وازداد بمقعد عن الاستطلاع السابق.

وذكرت القناة العبرية الثانية أن المفاجأة في الاستطلاع الحالي كانت بحصول قائمة متوقعة برئاسة أورلي ليفي-أبو كسيس على ثمانية مقاعد.

وأوضحت أن حزب “يهدوت هتوراه” المتدين حصل على سبعة مقاعد، وحزب ميرتس اليساري ستة، وحزب كولانو برئاسة وزير المالية موشيه كحلون ستة مقاعد، “يسرائيل بيتنا” برئاسة وزير الحرب أفيغدور ليبرمان خمسة، و”شاس” الديني حصل على أربعة مقاعد فقط.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات