السبت 11/مايو/2024

مستجدات الساحة الفلسطينية أبرز ملفات اجتماع وزراء الخارجية العرب

مستجدات الساحة الفلسطينية أبرز ملفات اجتماع وزراء الخارجية العرب

أعلنت مصر أن اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر غداً الخميس بالعاصمة السعودية الرياض، سيتناول عدداً من الملفات المهمّة أبرزها المستجدات على الساحة الفلسطينية.

ويعقد الاجتماع في إطار اللقاءات التحضيرية التي تسبق القمة العربية المقررة الأحد المقبل في السعودية.

وقالت الخارجية المصرية، في بيانٍ: إن “الاجتماع (غدا الخميس) سيتناول التطورات والتحديات المتنامية التي تشهدها المنطقة العربية”.

وأوضح أن من “أبرزها المستجدات على الساحة الفلسطينية، وما تشهده من تصعيد ضد المدنيين على مدار الأيام الماضية، فضلاً عن التصعيد الخطير للأوضاع في سوريا، والأزمات في كل من ليبيا واليمن، والأوضاع في العراق”.

ومنذ 30 مارس/ آذار الماضي، يتجمّع فلسطينيون قرب السياج الحدودي الفاصل بين غزة و”إسرائيل”، ضمن مشاركتهم في مسيرات “العودة” السلمية، المطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى مدنهم وقراهم التي هجروا منها عام 1948. 

وبلغ عدد الشهداء جراء الاعتداءات الإسرائيلية على المتظاهرين السلميين، منذ بداية المسيرات 32 شهيدًا، فضلًا عن 3078 مصابًا، منهم 105 حالات ما تزال تعاني من أوضاع حرجة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية. 

كما يناقش الاجتماع “الموضوعات الخاصة بجهود مكافحة الإرهاب والأمن القومي العربي، وبحث سبل تعزيز التضامن والتكاتف العربي”، وفق البيان.

وأشار المصدر نفسه أن “وزراء الخارجية العرب سيستمعون إلى إحاطة من قبل مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، حول آخر الجهود الأممية لحلحلة الوضع المتأزم في سوريا، فضلاً عن آخر التطورات على الصعيدين السياسي والإنساني”.

وتنعقد القمة العربية في دورتها التاسعة والعشرين بالسعودية، في 15 أبريل/ نيسان الجاري، على مستوى زعماء وملوك ورؤساء الدول العربية.

وتسبق القمة العربية اجتماعات تحضيرية في الرياض، على مستوى كبار المسؤولين ومندوبي الدول الأعضاء بالجامعة منها اجتماع وزراء الخارجية غداً، لإعداد الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها لعرضها على القادة العرب، وفق المصدر ذاته.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات