السبت 28/سبتمبر/2024

نقابة الصحفيين: إسرائيل تعمدت استهداف المصور مرتجى

نقابة الصحفيين: إسرائيل تعمدت استهداف المصور مرتجى

نعت نقابة الصحفيين الفلسطينيين المصور الصحفي الشهيد ياسر مرتجى (31 عاماً)، (يعمل لدى وكالة “عين ميديا” في غزة)، والذي ارتقى شهيداً فجر اليوم السبت، متأثراً بجراحه التي أصيب بها برصاص قناصة الاحتلال، أثناء تغطيته أحداث مسيرة العودة شرق غزة عصر أمس الجمعة.

وعدّت النقابة، في بيان صحفيّ وصل المركز الفلسطيني للإعلام، نسخة عنه، أن استشهاد “مرتجى” وإصابة سبعة صحفيين آخرين، إصرار من جيش الاحتلال على الاستمرار في ارتكاب الجرائم المتعمدة بحق الصحفيين الفلسطينيين، مغطاة بقرارات من المستوى السياسي في كيان الاحتلال، الذي يبرر ويشجع على قتل الصحفيين واستهدافهم بشى الوسائل.

وأكدت النقابة أنها ستلاحق قتلة الشهيد في المحافل والمحاكم الدولية، وأنها ستكثف خطواتها وجهودها لتقديمهم للعدالة الدولية، ودعت الأمم المتحدة وهيئاتها ووكالاتها المختصة بحماية الصحفيين إلى التحرك الفوري، وترجمة قراراتها وخاصة قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2222) إلى خطوات ملموسة، وتوفير حماية ميدانية عاجلة للصحفيين الفلسطينيين.

وحيّت النقابة جهود الصحفيين في ميادين العمل ومواقع الصدام والاحتكاك، وإصرارهم على القيام بواجباتهم الوطنية والمهنية، وكشف جرائم الاحتلال وتقديمها للرأي العام، رغم الأثمان الغالية وسيل الدم الذي يدفعونه كل يوم.

ودعت النقابة إلى أوسع مشاركة في تشييع جثمان الشهيد في غزة، كما طالبت الصحفيين وأبناء شعبنا بالمشاركة في وقفة الإجلال والوفاء للشهيد على ميدان المنارة وسط رام الله، اليوم السبت الساعة الثانية عشرة ظهراً.

من جهته أدان التجمع الإعلامي الديمقراطي، استمرار قوات الاحتلال “الإسرائيلي” استهداف الصحفيين الفلسطينيين والطواقم الصحفية، بإطلاق الرصاص وقنابل الغاز عليهم أثناء تغطيتهم مسيرة العودة الكبرى على الحدود الشرقية لقطاع غزة، مطالباً بالحماية الدولية للصحفيين من الاعتداءات الإسرائيلية.

وأوضح التجمع الإعلامي في بيانٍ صحفيّ، أنه ينظر بقلق شديد، لمواصلة الاحتلال “الإسرائيلي” إرهاب الدولة المنظم في الاستهداف المباشر للصحفيين رغم ارتدائهم خوذًا ودروعًا عليها شارات صحفية، في محاولة بائسة لتكميم الأفواه وفرض وقائع جديدة بالقمع والتنكيل والترهيب والتغطية على جرائمه المتواصلة بحق المواطنين العزل في المسيرات السلمية.

ودعا التجمع الإعلامي الديمقراطي المؤسسات الدولية والأممية والعاملة في مجال حقوق الإنسان أو المؤسسات القانونية الدولية إلى القيام بخطوات عملية لمحاكمة مجرمي الحرب “الإسرائيليين” ومعاقبتهم وإجبارهم على وقف انتهاكاتهم واعتداءاتهم الممنهجة بحق الصحفيين الفلسطينيين والطواقم الأجنبية.

ودعا التجمع الإعلامي، الأمين العام للأمم المتحدة لإجراء تحقيق مستقل في جرائم الاحتلال “الإسرائيلي” ضد الصحفيين والطواقم الصحفية في قطاع غزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات