الجمعة 17/مايو/2024

بشّور: مسيرة العودة تزيد من إرباك إسرائيل

بشّور: مسيرة العودة تزيد من إرباك إسرائيل

قال الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي معن بشور: أن “لجوء الشعب الفلسطيني لجمعة الإطارات، أو الكاوتشوك في مواجهة الاحتلال الصهيوني في فلسطين، هو تعبير عن قدرة هذا الشعب العظيم على استنباط أساليب مقاومته المسلحة والشعبية بكل أشكالها، فيما يربك العدو ويحاصره يوماً بعد يوم على المستويات الإقليمية والدولية”.

وأكد بشور، وفقا لتصريحات نشرتها وكالة “قدس برس”، أن “فكرة مسيرة العودة الكبرى التي تتراكم حلقاتها يوماً بعد يوم، وأسبوعاً بعد أسبوع، هي فكرة تسهم في دحر الاحتلال وفي إرهاق جيشه وقواه الأمنية التي لا تستطيع أن تبقى في الشوارع كل هذه الأشهر، فيما زخم الشعب الفلسطيني المنتفض يزداد يوماً بعد يوم، وارتقاء شهدائه لا يزيده إلا تصميماً على المقاومة”.

ورأى بشور أن “هذا الأسلوب الجديد من الانتفاضة الذي يجعل كل النقاط والحواجز الإسرائيلية نقاط اشتباك مع الجماهير المنتفضة، هو تأكيد على أن حركة المقاومة في فلسطين هي حركة متصاعدة لا تحتاج إلّا إلى احتضان من القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية كافة والمدعوة إلى تجاوز حال الانقسام المدمّر، ومن كل القوى الشعبية العربية والإسلامية التي لم تتحرك بما يليق بمستوى هذه الانتفاضة المتواصلة في فلسطين”.

وأشار إلى أن “الإيجابية الأبرز لما يجرى في فلسطين هو ردود الفعل على المستويات الدولية، وخصوصاً في المجتمع الأمريكي نفسه، حيث تشهد مواقع الإعلام البديل اعتراضات واسعة على الممارسة الصهيونية وصلت إلى الشباب اليهودي أنفسهم”، على حد تعبيره.

وفي العاصمة البريطانية لندن، أكد الكاتب والمحلل السياسي البريطاني راف سانتشيز “أنّ محتجين فلسطينيين من كل الأعمار يتطلعون للعودة إلى أرض أجدادهم. وأطلقوا على احتجاجات اليوم اسم (يوم الإطارات)، وكدسوا إطارات السيارات قرب الحدود مع إسرائيل لإحراقها”.

ويقول المحتجون، بحسب تقرير لسانتشيز في صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية، اليوم الجمعة: “إن أعمدة الدخان التي تتصاعد من الإطارات المحترقة تحجبهم عن أعين القناصة الإسرائيليين”.

ويضيف الكاتب: “إن عددا قليلا من الشباب كانوا يحملون فؤوسا، يقولون إنها من أجل اختراق السياج الذي وضعه الإسرائيليون لمحاصرة غزة”.

وأكد الإعلامي البريطاني، في تقريره الذي نقلته إلى العربية “هيئة الإذاعة البريطانية”، أنه “لم يشاهد أي دليل على وجود أسلحة نارية أو زجاجات حارقة”.

ويطالب المحتجون بالسماح بعودة اللاجئين إلى أراضي أسلافهم، والتي هي الآن تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي.

ومن المقرر أن تصل فعاليات مسيرة العودة ذروتها في 15 أيار (مايو) المقبل في ذكرى النكبة السبعين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن أسفها مما جاء في كلمة رئيس السلطة محمود عباس أمام القمة العربية...

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام في غمرة الكفاح الذي يخوضه الشعب الفلسطيني رفضاً للاحتلال، وطلباً للحرية، ودفاعاً عن المقدسات، تتواجد ثلّة...

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام رحّبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالبيان الختامي الصادر عن القمة العربية الثالثة والثلاثين التي عُقدت...