السبت 04/مايو/2024

الاحتلال يمنع رفع الأذان 52 وقتًا في الإبراهيمي الشهر الماضي

الاحتلال يمنع رفع الأذان 52 وقتًا في الإبراهيمي الشهر الماضي

منعت سلطات الاحتلال الصهيونية، رفع الأذان 52 وقتًا في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل (جنوب القدس المحتلة) خلال شهر آذار/مارس الماضي.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني يوسف ادعيس، إن “سلطات الاحتلال “الإسرائيلي” منعت رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي الشريف لأكثر من 52 وقتا للصلاة خلال شهر آذار/مارس بحجة إزعاج المستوطنين”.

وأكد ادعيس أن هذه السياسة تنتهجها سلطات الاحتلال بشكل متواصل، للتضييق على المسلمين ومنعهم من أداء صلواتهم بالمسجد الشريف، إلى جانب الإجراءات العسكرية المشددة على المداخل والطرق الرئيسة المؤدية إليه، ومواصلتها تدنيس باحاته وأركانه.

وعدّ ادعيس ذلك “تعديًا على الديانات السماوية، وحرية العبادة التي كفلتها الشرائع والقوانين الدولية كافة”، مضيفًا أن كل الشهور تتمثل بهذه السياسة، وتتنوع أساليب الاحتلال في النيل من المسجد الإبراهيمي والمرابطين فيه وتحاول جاهدة -بحجج واهية لا تنطلي على أحد، إحكام السيطرة عليه.

وبين ادعيس أن قوات الاحتلال تخضع المصلين لعمليات الابتزاز والتفتيش على البوابات الإلكترونية والحواجز العسكرية المؤدية للمسجد الإبراهيمي والبلدة القديمة من مدينة الخليل، وتواصل مضايقتها لهم.

ودعا المواطنين إلى ضروة التواجد الدائم في المسجد الإبراهيمي والمرابطة فيه كل الوقت لتفويت الفرصة على الاحتلال وأذرعه التنفيذية.

وتعمد سلطات الاحتلال إلى منع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي بحجة إزعاج المستوطنين، كما تُخضع المصلين المسلمين لعمليات الابتزاز والتفتيش على البوابات الإلكترونية والحواجز العسكرية المؤدية للمسجد والبلدة القديمة من مدينة الخليل.

وكانت سلطات الاحتلال، قد فرضت تقسيمًا زمانيًّا ومكانيًّا على المسجد بعد مجزرة الإبراهيمي عام 1994، كما تمنع المسلمين من الصلاة فيه خلال فترة الأعياد اليهودية، وتسمح باستباحته بشكل كامل من المستوطنين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات