السبت 27/أبريل/2024

فرص التصعيد العسكري تتزايد العام الحالي.. رؤية صهيونية

فرص التصعيد العسكري تتزايد العام الحالي.. رؤية صهيونية

ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية أن رئيس الأركان في جيش الاحتلال غادي ايزنكوت يقدر بأن فرص حدوث تصعيد أمني خلال العام الجاري، ازدادت في ضوء الأحداث على عدة حلبات، وفي مقدمتها ما يحدث على الحلبة الفلسطينية.

وفي لقاء منحه لصحيفة “هآرتس”، سينشر كاملا يوم الجمعة، قال ايزنكوت إن ما يحدث في المنطقة حاليا، يثير لديه قلقا عاليا في الوقت الحالي.

تطورات مشحونة

وحسب أقوال رئيس الأركان، فإن “إسرائيل” لا تلاحظ لدى أعدائها نية للمبادرة إلى حرب، ولكن التطورات المحلية يمكن أن تقود إلى التصعيد غير المخطط.

ويصف أيزنكوت واقعا معقدا بشكل خاص، لدى الفلسطينيين خلال الأشهر القريبة، التي ستلتقي خلالها مناسبات يوم الأرض ويوم النكبة واستقلال “إسرائيل”، ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والاقتراب من نهاية عهد أبو مازن، وعملية المصالحة العالقة، وحقيقة أن حماس في غزة تواجه ضائقة صعبة.

وقال إن “الشرق الأوسط يشهد تطورات مشحونة وحساسة، وخاصة لدى الفلسطينيين. وسنواجه تحديات كبيرة جدا في فترة احتفالات الاستقلال السبعين”.

ويصف رئيس الأركان الواقع الاقتصادي والمدني في غزة بأنه صعب جدا، لكنه يدعي أن الأمر لم يصل بعد إلى أزمة إنسانية.

ووفقا لأقواله “نحن نبذل جهدا كبيرا لتحسين ذلك، توجد مصلحة “إسرائيلية” واضحة بأن لا يصلوا إلى الانهيار، منسق أعمال الحكومة يتجول في العالم من أجل تجنيد الموارد للقطاع”.

مسيرة العودة

من جهة أخرى، كتب المحلل العسكري في موقع “والا” العبري، “أمير بوخبوط” صباح اليوم الأربعاء، أن الجيش “الإسرائيلي” متخوف من تأثير مسيرات العودة بغزة، على الضفة الغربية.

وقال المحلل العسكري، إن القلق لدى الجيش يكمن في اشتعال الضفة الغربية، لو تم التعامل بشكل غير جيد مع مسيرات العودة.

وذكر المحلل الإسرائيلي، أن الجيش الإسرائيلي يستعد لمواجهة مسيرات العودة على ثلاثة محاور أمنية، وهي: الحفاظ على ضبط النفس مع المتظاهرين، ومنع المتظاهرين من الاقتراب صوب السياج الحدودي، ومنع حدوث عمليات تسلل قد تؤدي الى وقوع عمليات داخل الأراضي “الإسرائيلية”.

وأشار المحلل بخبوط، الى أن الجيش الصهيوني حاول بالأمس ممارسة الحرب النفسية ضد الفلسطينيين بهدف تقليل مشاركتهم في هذه المسيرات، ومنعهم من الاقتراب نحو السياج الحدودي.

وأكد المحلل العسكري، أن الجيش الإسرائيلي حذّر السكان من خلال منشورات وزعها عبر طائرات سلاح الجو، وهدد السكان بغزة، حال   الاقتراب من الحدود.

ووفقا للمحلل “بوخبوطـ”، فإن الجيش “الإسرائيلي” يستعد لعدة سيناريوهات يوم الجمعة القادم، منها محاولات إطلاق النار على الجنود من بين المتظاهرين، أو محاولات التسلل لتنفيذ عمليات داخل مستوطنات غلاف غزة، أو تفجير عبوات ناسفة، أو محاولات اختراق جماعي للحدود.

ويرى أن الجيش الإسرائيلي يعمل على التعامل مع هذه المسيرات بحذر شديد،  لمنع تدهور الأمور، ولمنع خروجها عن السيطرة، وتحولها لأحداث عنف، أو تصعيد أمني.

وادعى المحلل أن حماس ستحاول استغلال هذه المسيرات للتحريض على تنفيذ العمليات بالضفة، خصوصا في موسم الأعياد اليهودية.

وأوضح أن التخوفات لدى الجيش الإسرائيلي والمنظومة الأمنية، هي من عدم التعامل الجيد مع هذه المسيرات، وتدهور الأمور، مما قد يؤدي إلى اشتعال الضفة الغربية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شابان وأصيب آخران، فجر اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب حاجز "سالم" العسكري غربي مدينة جنين،...